قاعدة جوية روسية سرية جديدة بالقرب من موقع أليكسييفكا الاستراتيجي

الرصد العسكري

صور الأقمار الصناعية تكشف عن قاعدة جوية روسية سرية بالقرب من الحدود الأوكرانية

30 نيسان 2024

أفاد موقع RedIntelPanda، بأن قاعدة جوية جديدة سرية يجري بناءها في منطقة بيلغورود الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، وذلك على بعد حوالي 9 كيلومترات غرب المركز اللوجستي العسكري الاستراتيجي في أليكسييفكا، حيث تكشف صور الأقمار الصناعية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، عن تقدم كبير في عمليات البناء، وقد تم الانتهاء من تسوية المدرج في الغالب بحلول بداية فصل الشتاء، فيما تظهر التطورات الأخيرة البدء بأعمال الرصف يوم أمس 29 نيسان الجاري.

قاعدة جوية روسية سرية جديدة بالقرب من موقع أليكسييفكا الاستراتيجي

تقع القاعدة الجديدة على بعد حوالي 9 كيلومترات غرب أليكسييفكا، حيث يوجد مركز لوجستي لدعم الوحدات العسكرية الروسية، وقد بدء العمل على إنشاء الموقع منذ العام الماضي، وبدأت الأعمال التحضيرية في شهر تموز 2023، مع البدء في إنشاء الطرق لتسهيل الوصول إلى الموقع، وبحلول بداية فصل الشتاء، كان التخطيط للمدرج المستقبلي على وشك الانتهاء، مع استئناف العمل في أوائل نيسان، واعتباراً من 27 نيسان، خضع مدرج المطار لتركيب الطبقة الأساسية أو الغطاء الخرساني.

طبيعة القاعدة الجوية الروسية السرية الجديدة بالقرب من الحدود الأوكرانية

يبلغ طول المدرج حوالي 1800 متر حسب قياسات بعض المحللين، وهو مهيأ لدعم أنواع مختلفة من الطائرات عند اكتماله، ومع ذلك، هناك تكهنات بشأن طبيعة هذا المطار والغرض منه، لا سيما بسبب موقعه ضمن "منطقة الخطر" التي أعلنتها روسيا للطائرات المدنية بسبب الصراع المستمر في أوكرانيا.

وفي حين أن مصادر المعلومات الروسية لم تتحدث صراحة عن بناء مطار مدني في هذا الموقع، إلا أن التحليل يشير إلى الاستخدام العسكري للمطار عند اكتماله، وأحد السيناريوهات المحتملة هو استخدامه كموقع احتياطي لطائرات الهليكوبتر الروسية، مما قد يعوض نقص عدد طائرات الهليكوبتر في قاعدة روفينكي الأمامية في بيلغورود منذ أواخر عام 2023.

الأهمية العسكرية لموقع القاعدة الجوية الروسية الجديدة

ويشير موقع أليكسييفكا الاستراتيجي، الواقع في عمق روسيا ولكن على بعد حوالي 25 كيلومتر فقط من الخطوط الأمامية، إلى أهميته المحتملة في العمليات العسكرية، وتمتد التكهنات إلى قدرة المطار الجديد على دعم ليس فقط طائرات الهليكوبتر ولكن أيضاً طائرات النقل العسكرية مثل AN-26 والطائرات الهجومية مثل Su-25.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل موقع أليكسييفكا كمركز لوجستي حيوي للجهود العسكرية الروسية في أوكرانيا، وخاصة لتسهيل عمليات نقل وتخزين الوقود، وتدعم البنية التحتية الموجودة فيها من سكك حديدية ومرافق تعديل وإصلاح المركبات، المتطلبات اللوجستية للمنطقة، مما يعزز أهمية موقع أليكسييفكا الاستراتيجية.

ومن المتوقع أن يؤدي استكمال المطار إلى تعزيز أهمية المنطقة في العمليات العسكرية الروسية، حيث يتوقع المراقبون زيادة النشاط في أليكسييفكا.