حلف الناتو يخطط لإنشاء قاعدة لإصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية بالقرب من الحدود البولندية

مركز لوجستي لحلف الناتو لإصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية

يعتزم حلف الناتو إنشاء مركز لوجستي لإصلاح المعدات في القاعدة العسكرية البولندية في رزيسزو، بولندا، وسينصب التركيز الأساسي لهذا المركز على إصلاح المركبات المدرعة والدبابات الأوكرانية، وهي خطوة تهدف إلى الحفاظ على القدرات الدفاعية الأوكرانية في مواجهة التوترات المتصاعدة وتطورات الحرب مع روسيا.

حلف الناتو يخطط لإنشاء قاعدة للخدمات اللوجستية على الحدود البولندية الأوكرانية

يأتي ظهور التقارير حول منشأة الناتو هذه، بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عمدة رزيسزو، كونراد فيوجيك، الذي أكد خطط الحلف لإنشاء قاعدة تضم القوات الأمريكية والبريطانية والكندية على أساس دائم، ومع ذلك، أوضح المسؤولون من كل من أوتاوا ووارسو أن هذا المركز لا يهدف إلى العمل كقاعدة عسكرية تقليدية، بل كمركز متخصص للخدمات اللوجستية وإصلاح المعدات.

مركز لوجستي لحلف الناتو لإصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية

سيتم إنشاء المركز بالشراكة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأكد مسؤول كندي أنه لا توجد نية للاحتفاظ بوجود عسكري كندي كبير في المنشأة، وبدلاً من ذلك، سينصب التركيز على توفير خدمات الإصلاح الأساسية للمعدات العسكرية الأوكرانية، مما يؤكد الدور الحيوي للمنشأة في دعم القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

أهمية موقع قاعدة رزيسزو العسكرية بالنسبة لأوكرانيا

بعد بدء الحرب مع روسيا، برزت أهمية موقع رزيسزو الاستراتيجي على خط الجبهة، حيث تقع المدينة على بعد 100 كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية، وقد شهدت بالفعل وجود ما يقارب 1700 جندي أمريكي متمركزين بالقرب من مطارها المحلي، وتطورت هذه المنشأة بسرعة لتصبح مركز لوجستي مهم لتزويد أوكرانيا بالمعدات الغربية الصنع، مما يعزز قدرة أوكرانيا على الاستجابة بفعالية للتحديات المستمرة.

حلف الناتو يجدد التزامه بمواجهة التهديدات الروسية

هذا وجددت الخدمة الصحفية لحلف شمال الأطلسي في بروكسل التزام الحلف بتعزيز الردع والدفاع لجميع أعضائه، وتعزيز المرونة ضد الهجوم الروسي المحتمل، وتقديم الدعم الحيوي للدول الشريكة التي تواجه التهديدات المختلفة.

وأكد المسؤولون في حلف شمال الأطلسي أن هذه المبادرة تعكس توجهاً واسع النطاق وأكثر شمولية، حيث قامت العديد من الشركات الغربية بالفعل بوضع مرافق إصلاح استراتيجية في دول شرق الناتو بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهذه المرافق مخصصة لإصلاح وصيانة المعدات العسكرية الغربية، وتعزيز الجاهزية والقدرات العملياتية لقوات الناتو ضد القوات المعادية وخاصة القوات الروسية. 

المصدر: موقع Army Recognition