مواصفات صواريخ هاربون الأمريكية المقدمة إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تقدم لأوكرانيا نظامين صاروخيين من طراز هاربون المضاد للسفن

21 حزيران 2022

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار تشمل تسليم نظامين إضافيين من أنظمة صواريخ هاربون للدفاع الساحلي المضاد للسفن.

أنواع المساعدات الأمريكية لأوكرانيا 

حيث تم الإعلان عن المساعدات الأمنية الأخيرة المتجهة إلى أوكرانيا في 15 حزيران 2022، من قبل وزير الدفاع لويد أوستن رئيس مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في بروكسل وتبلغ قيمتها مليار دولار و يتكون 650 مليون دولار من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، وهذا يشمل نظامي صواريخ هاربون للدفاع الساحلي، والآلاف من أجهزة الراديو الآمنة، والآلاف من أجهزة الرؤية الليلية والمناظير الحرارية والبصريات الأخرى، ويشمل أيضاً تمويل التدريب والصيانة والإدامة والنقل والتكاليف الإدارية.

نظام هاربون الصاروخي 

يعتمد نظام هاربون الصاروخي للدفاع الساحلي على شاحنة بقاذفات قادمة من الولايات المتحدة، وسيتم تسليم صاروخ هاربون من قبل حلفاء الناتو.

وسيتم تسليم نظام الصواريخ المحمول على شاحنة من قبل صناعة الدفاع الأمريكية وفقاً لاحتياجات القوات المسلحة الأوكرانية.

و أفادت تقارير إعلامية في 25 أيار 2022 أن الدنمارك ستسلم أنظمة صواريخ هاربون للدفاع الساحلي المضادة للسفن إلى أوكرانيا.

مواصفات صواريخ هاربون 

هاربون بلوك 2 هو صاروخ مضاد للسفن تصنعه شركة بوينغ الأمريكية، وتتميز بقدرة ذاتية، في جميع الأحوال الجوية، تتجاوز الأفق ويمكنها تنفيذ كل من الضربات البرية والمهمات المضادة للسفن، ويوفر الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 227 كيلوغرام قوة نيران قاتلة ضد مجموعة واسعة من الأهداف البرية، بما في ذلك مواقع الدفاع الساحلية ومواقع الصواريخ أرض - جو والطائرات المكشوفة والميناء أو المنشآت الصناعية والسفن في الموانئ، ويبلغ مدى إطلاق صاروخ هاربون حوالي 125 كم.

يذكر أن نظام إطلاق نظام هاربون للدفاع الساحلي هو الإصدار الأرضي من صاروخ بوينغ هاربون بلوك 2 المضاد للسفن، ويعتمد النظام على هيكل شاحنة عسكري مع أربع حاويات قاذفة صواريخ في مؤخرة الشاحنة، وتستخدم الصواريخ لتدمير دفاعات العدو الساحلية ومواقع إطلاق صواريخ أرض جو والطائرات والموانئ والسفن الراسية.


المصدر: Army Recognition