شركة لوكهيد مارتن تخطط لتسليم المملكة العربية السعودية نظام صواريخ ثاد للدفاع الجوي في عام 2023

الرصد العسكري

شركة لوكهيد مارتن تخطط لتسليم المملكة العربية السعودية نظام صواريخ ثاد للدفاع الجوي في عام 2023

19 تشرين الثاني 2021 19:34

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع "ديفينس نيوز" في 16 تشرين الثاني 2021، تخطط شركة لوكهيد مارتن لتسليم أول نظام صاروخي دفاع جوي من طراز "ثاد" إلى المملكة العربية السعودية في عام 2023.

وزارة الخارجية الأمريكية

في تشرين الأول 2017، اتخذت وزارة الخارجية الأمريكية قراراً بالموافقة على بيع عسكري خارجي محتمل لحكومة المملكة العربية السعودية من أجل الدفاع عن منطقة الارتفاعات العالية والدعم والمعدات والخدمات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 15 مليار دولار.

المملكة العربية السعودية

طلبت حكومة المملكة العربية السعودية بيع محتمل لأربع وأربعين قاذفة دفاع منطقة عالية الارتفاع من طراز ثاد، وثلاثمائة وستون صاروخ معترض، وستة عشر محطة ثاد للدفاع الجوي، والمحطة التكتيكية المتنقلة للاتصالات، وسبعة رادارات AN / TPY-2.

شركة لوكهيد مارتن

ونقلاً عن موقع شركة لوكهيد مارتن، في عام 2017، أعربت المملكة العربية السعودية عن نيتها استثمار أكثر من 28 مليار دولار أمريكي في مجال الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل والسفن القتالية والطائرات التكتيكية وتقنيات وبرامج الأجنحة الدوارة مع شركة لوكهيد مارتن، واليوم، تعمل شركة لوكهيد مارتن مع السعودية على دعم هذه المشاريع، وضمان توافقها مع رؤية 2030 ودعم أمن المملكة لعقود قادمة.

نظام صواريخ الدفاع الجوي ثاد

وفي تشرين الثاني 2018 ، أعلنت وسائل الإعلام أن المملكة العربية السعودية قد وقعت خطاب عرض وقبول مع الولايات المتحدة لنظام صواريخ الدفاع الجوي ثاد التابع لشركة لوكهيد مارتن، وفي آذار 2020 ، حصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد البنتاغون بقيمة 932 مليون دولار لشراء صواريخ ثاد الاعتراضية، ومن المقرر تسليم بعضها إلى المملكة العربية السعودية.

يُعتبر ثاد نظام دفاع منطقة الارتفاعات العالية الطرفية، وهو نظام عالي الحركة وسريع الانتشار مصمم لإسقاط الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى المهاجمة خلال مرحلتها النهائية أو قبل النهائية من الرحلة، ويتم تصميم وبناء ودمج نظام ثاد بواسطة شركة لوكهيد مارتن للصواريخ والسيطرة على النيران.

مواصفات نظام ثاد للدفاع الجوي

هذا ويوفر عنصر دفاع منطقة الارتفاعات العالية ثاد لنظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية قابلية للنقل عالمياً وقابلة للنشر السريع لاعتراض الصواريخ الباليستية وتدميرها داخل الغلاف الجوي أو خارجه خلال المرحلة النهائية أو النهائية من الرحلة،كما أن ثاد قادر على تدمير الأهداف الجوية في نطاقات من 150 إلى 200 كم.

المصدر: Army Recognition