في محاولة غير مسبوقة.. الصين تبدأ استكشاف الجانب الخفي من القمر

أخبار

الصين تنجح في إطلاق مركبة فضائية إلى الجانب البعيد للقمر

3 أيار 2024

أطلقت الصين اليوم الجمعة، المركبة الفضائية "Chang'e-6"، غير المأهولة، في مهمة تمتد لشهرين تقريبا وهي الأولى من نوعها في العالم، وتتضمن مهمة المركبة الفضائية، جمع صخور وتربة من الجانب البعيد للقمر والعودة بها.

مهمة المركبة الفضائية الصينية في الجانب البعيد للقمر

وقالت وكالة شينخوا الصينية للأنباء، "أنه ومع إطلاق المركبة "Chang'e-6"، تعتبر جمهورية الصين بذلك أول دولة تقوم بمثل هذه المحاولة الطموحة".

وحسب الوكالة، "تم إطلاق صاروخ "لونغ مارش-5" حاملا المركبة الفضائية "Chang'e-6"، من موقع "ونتشانغ" لإطلاق المركبات الفضائية جنوبي الصين بعد ظهر اليوم الجمعة، وتم تكليف المسبار الصيني "Chang'e-6" بالهبوط في حوض القطب الجنوبي "أيتكين" على الجانب البعيد من القمر، وهو الجانب غير المرئي بالنسبة للأرض".

وأضافت الوكالة: "بعد ذلك سوف تقوم المركبة "Chang'e-6"، بجمع العينات وحملها إلى الأرض، وهو أول مسعى من نوعه في تاريخ استكشاف الإنسان للقمر".

الصين تبدأ مهمة استكشاف الجانب البعيد للقمر

من جانبها، أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، أن "إطلاق المركبة "Chang'e-6" كان ناجحاً تماما"، مشيرة إلى أنه "من المتوقع أن تستمر الرحلة بأكملها حوالي 53 يوماً".

وقال نائب كبير مصممي مهمة "Chang’e-6" وانغ تشيونغ: "إن المهمة برمتها محفوفة بالعديد من التحديات، حيث تكون كل خطوة مترابطة ومدمرة للأعصاب".

وأضاف كبير مصممي برنامج استكشاف القمر الصيني "وو وي رن": "الآن لا نعرف سوى القليل جداً عن الجانب البعيد للقمر، وإذا تمكنت المركبة الفضائية "Chang’e-6" من تحقيق هدفها، فإنها ستزود العلماء بأول دليل مباشر لفهم البيئة والتركيب المادي للجانب البعيد من القمر، وهو أمر له أهمية كبيرة ويعد إنجازاً غير مسبوق".

كما نقلت وكالة "شينخوا"، عن خبراء قولهم بأن "المركبة الفضائية الصينية "Chang’e-6"، تعد عنصراً هاماً في الكشف عن معلومات جديدة حول الجرم السماوي الأقرب إلى الأرض، إضافةً لكونها جزءاً من مشروع طويل المدى لبناء محطة أبحاث دائمة على القمر "محطة الأبحاث القمرية الدولية" بقيادة الصين وروسيا، ويوفر بناء هذه المحطة موقعاً متقدماً للصين وشركائها لمواصلة استكشاف الفضاء السحيق".

يذكر أن إطلاق المركبة الصينية "Chang’e-6" قد شهد تعاوناً دولياً، حيث حضره علماء ودبلوماسيون ومسؤولون بوكالات الفضاء من فرنسا وإيطاليا وباكستان ووكالة الفضاء الأوروبية، وتم تحميل أدوات علمية لدراسة القمر من تلك الجهات على متن المركبة الصينية، فيما لم تتقدم أي منظمة أمريكية بطلب للحصول على مكان لأدواتهم العلمية على متن المركبة الفضائية الصينية، وفق ما صرح نائب مدير برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية "لجي بينج".