ماهو نظام الحرب الإلكترونية كراسوخا التي تستخدمه روسيا ضد أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تستخدم نظام الحرب الإلكترونية كراسوخا لتعطيل الطائرات بدون طيار والرادارات في أوكرانيا

17 نيسان 2024

يلعب نظام كراسوخا Krasukha، وهو نظام حرب إلكتروني روسي الصنع، دوراً مهماً في عمليات الجيش الروسي في أوكرانيا من خلال استهداف أنظمة رادارات العدو وتعطيلها.

ما هو نظام كراسوخا الروسي

وقد تم تصميم هذا النظام خصيصاً للتشويش على الإشارات عبر نطاق واسع، مع التركيز على تعطيل إلكترونيات الأهداف المحمولة جواً، مثل تلك الموجودة في المركبات الجوية بدون طيار، والصواريخ الموجهة بالرادار، وغيرها من الأنظمة الجوية.

تتضمن الاستراتيجية التشغيلية لنظام "كراسوخا" الكشف عن رادارات الطائرات بعيدة المدى، والتي تتراوح بين 200 و 250 كيلومتر، وعند اكتشاف وجود رادار ما، يقوم النظام بتحديد الهدف وتحديد أولوياته قبل اتخاذ قرار بشأن طريقة تعطيل الهدف.

تم تصميم نظام كراسوخا-2 لتحييد قدرات الرادار لطائرات الإنذار المبكر والتحكم "أواكس" المحمولة جواً ضمن مدى 250 كيلومتر، وبالإضافة إلى تعطيل طائرات أواكس، يمكن لنظام كراسوخا-2 أن يتصدى لأنظمة الرادار المحمولة جواً الأخرى، بما في ذلك تلك المستخدمة في الصواريخ الموجهة بالرادار، كما أنه يعمل على حماية الأهداف المتنقلة من اكتشافها بواسطة الرادار.

يحدد هذا النظام أنواع الإشارات ويستخدم تقنيات تشويش ذكية قوية لإعاقة رادار العدو، ويمنع هذا التعطيل طائرات العدو من اكتشاف الأهداف أو نشر أسلحة عالية الدقة بشكل فعال، ونتيجة لذلك، تضطر طائرات العدو، التي تعرضت لاختراق نظام الحرب الإلكترونية، إلى مغادرة المجال الجوي وإلغاء مهامها.

قدرات نظام كراسوخا ومهامه

يؤمن نظام كراسوخا-2 مدى حماية كبير يشمل مراكز القيادة وتشكيلات القوات وأنظمة الدفاع الجوي، مما يعزز بشكل كبير من قدرة القوات على البقاء، كما أنه يلعب دوراً رئيسياً في حماية المنشآت الصناعية والإدارية والسياسية الحيوية في البلاد من الهجمات بالأسلحة الدقيقة، بما في ذلك الصواريخ والقنابل الموجهة، فهذا النظام قادر على تعطيل أنظمة الرادار لطائرات العدو والاستطلاع والطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه تتبع طائرات الناتو والاشتباك مع الرادارات الأرضية.

يذكر أنه ومنذ بداية الصراع في أوكرانيا، استخدمت القوات الروسية بشكل نشط أنظمة كراسوخا لمسح المجال الجوي دفاعاً عن جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، ويلعب هذا النظام دوراً حيوياً في تحديد وتصنيف الأهداف الجوية، لا سيما في تعطيل الرادارات الموجودة على متن طائرات الاستطلاع الأوكرانية بدون طيار. 

المصدر: موقع Army Recognition