بولندا تعتزم تعزيز ترسانتها العسكرية

الرصد العسكري

بولندا توقع اتفاقية مع شركة BAE Systems لدعم ألوية الدبابات الثقيلة

23 تشرين الثاني 2022

وقعت شركة BAE Systems مع شركة الصناعة البولندية العسكرية PGZ مذكرة تفاهم لتوفير مركبات M88A2 المدرعة ومركبات AMPV القتالية المدرعة لصالح القوات المسلحة البولندية، وذلك لدعم ألوية الدبابات الثقيلة لديها من طراز M1A2 Abrams بمجرد الموافقة والطلب.

شركة الصناعة البولندية

حيث ستقوم كلا من الشركتين بتوسيع نطاق تعاونهما لدعم مشاريع تحديث قدرات القوات المسلحة البولندية، والعمل على تأمين القدرات الحاسمة لدعم مرافق شركة الصناعة البولندية العسكرية.

حيث أن مجال التعاون الرئيسي سيكون ضمن برنامج تطوير مركبات M88A2 المدرعة التي ستتبع لبرنامج شراء دبابات M1A2 Abrams الذي كان قد تم الإعلان عنه من قبل وزارة الدفاع الوطنية البولندية في وقت سابق من العام الجاري، وستلبي هذه المركبة المدرعة الحاجة إلى مركبة مدرعة مناسبة من حيث التكلفة وذاتية الدعم، والتي يبلغ وزنها 70 طن تقريبا.

الهدف من توقيع مذكرة التعاون

كما أن الهدف الثاني من هذه المذكرة هو توفير مركبات قتالية من طراز AMPV متعددة الاغراض التي توفرها شركة BAE Systems، والتي تنتمي للجيل التالي من المركبات المدرعة المتميزة بقدراتها الدفاعية الكبيرة وقابلية التنقل والموثوقية التشغيلية، حيث سيتم دمجها أيضا ضمن اللواء القتالي المدرع التابع للجيش الأمريكي في بولندا، والمصممة للعمل بسلاسة جنبا إلى جنب مع دبابات M1A2 Abrams.

 أكدت المذكرة التي جمعت كل من شركة BAE Systems التي تعد واحدة من أكبر مزودي الأنظمة الدفاعية والأمنية في العالم، وشركة الصناعة البولندية العسكرية PGZ المعروفة بكونها شركة قابضة توحد العديد من شركات صناعة الدفاع المملوكة للحكومة البولندية تحت إطارها، على التقدم الذي تم إحرازه في التعاون الصناعي بين الولايات المتحدة الأمريكية وبولندا، الأمر الذي خلق تآزرا أكبر عبر الدولتين في إطلاق مجموعة متنوعة من المشاريع الثنائية.

مواصفات مركبات M88A2 المدرعة

تعتبر مركبات M88A2 المدرعة واحدة من أشهر المركبات المدرعة على الإطلاق، والتي تعتمد على الهيكل المعدني الذي طورته شركة BAE Systems والجيش الأمريكي، حيث يتمثل دورها في إصلاح واستبدال الأجزاء التالفة وتوفير الدعم الميداني لدبابات القتال الرئيسية في ساحة المعركة، بالإضافة إلى تقديم المساعدة لباقي المركبات المتعثرة أو التي قد تتعرض لضرر أثناء القتال.

كما وتلقب مركبات M88A2 أيضا باسم "HERCULES" كونها تمتلك رافعة قدرتها 35 طن وونش سحب رئيسي ثابت يبلغ قدرته 70 طن مزودة بـ 85.3 متر من الكابلات، بالإضافة إلى كابر ونش رئيسي بطول 2.7 متر بقدرة ثلاثة أطنان إضافية.

أما بالنسبة لمركبات AMPV المدرعة متعددة الأغراض، فهي تعتبر بديلا للمركبات M113 المدرعة التابعة للجيش الأمريكي ضمن اللواء القتالي المدرع ABCT، والتي تضم ما يقرب من 30% من أسطول المركبات المدرعة الموجودة في الخدمة العسكرية الحالية. حيث سيتم تسليمها إلى الجيش الأمريكي على هيئة خمسة أنواع مختلفة بما في ذلك حاملة أفراد ومركبات النقل العام وناقل مدافع الهاون ومركبات قيادة المهام ومركبات الإخلاء الطبي وغيرها.


المصدر: Army Recognition