وزارة التربية تكشف الجديد في ملف ثانوية فضل المقدم وتوجه رسالة إلى "الأقلام المخربة"

أخبار لبنان

وزارة التربية تعلن موعد بدء أعمال الصيانة في ثانوية فضل المقدم وتوجه رسالة إلى الأقلام المخربة

26 آذار 2024

أعلنت وزارة التربية اللبنانية بأن أعمال الصيانة في ثانوية فضل المقدم للبنات في طرابلس ستبدأ اليوم، بعد انتقادات طالت الوزارة بسبب هذا الملف، ووجهت في ذات الوقت رسالة إلى من وصفتهم الأقلام المخربة.

ترميم ثانوية فضل المقدم

حيث أوضح المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، بأن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية في طرابلس، سوف يباشر أعماله الثلاثاء، بعدما نقل المعدات والمواد اللازمة إلى المبنى أمس الإثنين.

وكانت المديرية العامة للتربية أخلت المبنى بتوجيهات من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، بعدما كلفت مهندسين بالكشف على المبنى وتبين لها أنه غير معرض للانهيار، لكن عدم إجراء الصيانة الدورية في سنوات سابقة، أدى إلى تسرب المياه وتنفخ حجم الحديد في سقف الطابق الثالث.

ولفتت الوزارة إلى أنه وفي وقت إخلاء المبنى تم تكليف عمال بتنقير السقف ورمي ورقة السقف المتشققة أرضا، منعا لسقوط أي قطعة من السقف على رأس أي تلميذة.

وأكد المكتب الإعلامي أن الوزارة اعتادت العمل بصمت في مثل هذه الحالات وهي تتخذ الإجراءات المماثلة حرصا على سلامة المتعلمين والمعلمين في آن.

وبين بأن "الوزارة لم تكن لديها الاعتمادات المخصصة للترميم والإصلاحات السريعة، وقد راجعت هيئة الشراء العام بعدما وافق مجلس الوزراء على اعتمادات لهذه الغاية."

ودعا المكتب الإعلامي من أسماهم: "الغيارى على التربية والباحثين عن الأدوار والمنابر للإطلالة من خلالها، وبعض الأقلام المخربة، إلى استيضاح الإدارة المعنية قبل عرض بطولاتهم."

كما دعا الإعلاميين إلى "الحصول على معلوماتهم الصحيحة من المرجع المختص قبل ادعاء السبق الصحفي، سيما وأن الوزارة كانت حددت المباني المدرسية بحسب درجة الخطر أو الحاجة إلى الترميم والتدعيم، وكانت أخلت المباني الخطرة، ونقلت تلامذتها إلى مدارس أخرى أكثر أمانا، وذلك من دون "طنة ورنة"، ومن دون إثارة للهلع، فيما أدرجت المدارس على لوائح التدعيم والترميم والصيانة بحسب الضرورة والأولوية".

خلدون الشريف يتابع ملف ثانوية فضل المقدم

وكان السياسي اللبناني الدكتور خلدون الشريف، قد وجه في وقت سابق من الشهر الجاري، مناشدة إلى النائب السابق وليد جنبلاط، الذي يمثل المرجعية السياسية لوزير التربية، طالبه فيها بالتدخل الفوري كي تواصل طالبات ثانوية فضل المقدم تعليمهن بعد ابتعادهنَّ عن مقاعد الدراسة منذ أكثر من أسبوعين، إثر قرار إخلاء المدرسة خوفا من انهيار أحد طوابقها دون تأمين البديل، مفندا بالأرقام ما تلقته وزارة التربية من هبات وقروض مخصصة للترميم والصيانة.

وفي سياق متابعته لهذا الملف كشف الشريف بعد أيام بأن التربية قررت إعادة الدراسة في المبنى، لكنه أرفق صورا لبعض أعمال "التنقير" التي تمت، محملا الحكومة مسؤولية الحفاظ على حياة طالبات ثانوية فضل المقدم، وداعيا رئيسها لإيجاد حل فوري وآمن.