وثيقة من العراق تفضح بنك بيبلوس.. موقع المرفأ يسأل عن أموال المودعين

أخبار لبنان

موقع المرفأ يكشف وثائق عن أموال بنك بيبلوس في العراق رغم تخلفه عن سداد أموال المودعين

15 آذار 2024

كشف موقع المرفأ، عن وثائق تخص بنك بيبلوس تثبت قدرته المالية الكبيرة، ويتساءل عن سبب تخلفه عن سداد أموال المودعين.


حيث نشر الموقع عبر حسابه في إنستغرام مقطعا مصورا، بعنوان "بالوثائق: هذا ما يفعله بنك بيبلوس بالعراق! أموال المودعين موجودة"، بدأه بالحديث عن ما تعرض له أحد المودعين في بنك بيبلوس قبل أيام، حينما تفاجئ بوجود بلوك يُعرض له على إيميله بعد مراسلته لإدارة البنك ليطالبها بوديعة قيمته 5000 دولار فقط.

وثيقة تثبت امتلاك بنك بيبلوس للمال فأين أموال المودعين

وانطلق المرفأ من هذه الحادثة ليكشف عن وثيقة وقعت بين يديه من داخل المصرف المركزي العراقي، تُبين بأن إدارة بنك بيبلوس كانت قد تلقت منذ بضعة أشهر، رسالة من المصرف المركزي العراقي يطالبون عبرها بزيادة رأس المال لفرع بيبلوس في أربيل العراقية بما قيمته 400 مليار دينار عراقي أي ما يفوق 305.5 مليون دولار أمريكي بمدة أقصاها نهاية العام الماضي.

وبحسب الموقع فإن مفاوضات طريقة تسديد المبلغ قد سلكت بين الطرفين، مشيرا إلى أن رفع سقف المال يتم عبر دفع مالكي المصرف أو شركاء وأعضاء مجلس الإدارة شخصيا للمبلغ المطلوب من مالهم الخاص.

وأضاف: "في حالة بيبلوس المتخلف عن دفع المال للمودعين في لبنان والملاحقة أصحابه من قبل القضاء اللبناني بتهمة تهريب الودائع إلى الخارج، والمتخلف أصحابه عن المثول امام القضاء ذاته، يتبين بأنهم يملكون المال، وأن التهمة التي وجهتها القاضية غادة عون لهم سابقا لم تأت من فراغ."

وبناء عليه لفت المرفأ إلى أنه قد أصبح ممكنا الربط تماما بين المال الذي سيتم دفعه في العراق، وبين تهريب أموال موثق بتاريخ 31/10/2019 أثناء إضراب المصارف في بيروت، ومن هنا طرح المرفأ السؤال التالي: "أصحاب بيبلوس يملكون المال وقادرون على تمويل فروع البنك في الخارج برأس مال أكثر من 400 مليار دينار عراقي فما الذي يمنعهم من إعادة أموال المودعين أو على الأقل أموال صغار المودعين!؟"

وفي السياق عرض الموقع وثيقة أخرى منشورة سابقا تثبت أن هناك مالا تحول من حسابات المصرف إلى حسابات بالخارج إلى شركة تملكها ابنة وزوجة صاحب بنك بيبلوس بنفسه فرانسوا باسيل، ومركز الشركة على الورق في قبرص، وحسابها في بنك سويسري لكن عنوانها الرسمي بحسب الحوالة فهو في الطابق 17 في بيبلوس الأشرفية أي في مكتب الدكتور فرانسوا باسيل مالك بيبلوس ورئيس جمعية المصارف سابقا!

غادة عون تصدر بلاغ بحث بحق أولاد رئيس بنك بيبلوس

وكانت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون قد أصدرت في الرابع من الشهر الجاري بلاغ بحث وتحر في حق أولاد فرانسوا باسيل رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك بيبلوس، سمعان باسيل وشقيقته جومانة باسيل على خلفية تحويل أموال إلى الخارج بعد تمنعهما عن المثول أمامها للاستماع إليهما، بناء على دعاوى رفعها عدد من المودعين في حق ولدي فرانسوا باسيل.

ويأتي ذلك بعد ثبوت قيام جومانة باسيل بتحويل مبالغ كبيرة إلى الخارج وصلت إلى أكثر من مليون ونصف دولار، في الوقت الذي يمتنع فيه المصرف عن إعطاء المودعين أموالهم. 

المصدر: المرفأ