الهند تبدأ إنتاج بنادق كلاشينكوف 203-AK

الرصد العسكري

من طراز 203-AK.. الهند تبدأ في تصنيع بنادق كلاشينكوف الهجومية

17 كانون الثاني 2023

كشفت شركة روس أوبورون إكسبورت/ Rosoboronexport الروسية أن الهند، بدأت في إنتاج بنادق كلاشينكوف الهجومية من طراز 203-AK بعد أن حصلت على ترخيص من روسيا بـ تصنيع سلسلة 200 من البنادق الهجومية ماركة كلاشينكوف المعروفة عالمياً.

الهند تبدأ إنتاج بنادق كلاشينكوف 203-AK

وأعلنت شركة Rosoboronexport الروسية المتخصصة في تصنيع الأسلحة أن شركة Rifles Private Limited الروسية الهندية أطلقت إنتاج بنادق هجومية من طراز 203-AK لـ قوات الجيش الهندي.

من جهته، أوضح مدير شركة روستيخ، سيرغي تشيميزوف أن التعاون القائم بين روسيا والهند في مجال صناعة الأسلحة، جاء على هامش علاقات الشراكة الموثقة بين البلدين، وأضاف:" ترتبط الدولتان بـ علاقات شراكة موثوقة، وقد كانت إحدى النتائج المهمة لهذا التعاون العسكري التقني، بناء المشروع المشترك Indo-Russian Rifles Private Limited إلى جانب إطلاق الإنتاج التسلسلي لرشاشات AK-203".


مواصفات بندقية كلاشينكوف 203-AK

وأشار تشيميزوف في تصريحاته إلى مواصفات ومميزات السلسلة الجديدة من رشاشات كلاشينكوف، حيث قال:" تتمتع بنادق كلاشينكوف 203-AK بجودة عالية إذ أنها حديثة ومريحة، ويجمع هذا النموذج بين بيئة العمل الممتازة والقدرة على التكيف مع المستخدم، إضافة إلى تميُزه ب خصائص الأداء العالي".


ذخائر عيار 7.62 لرشاشات آكا-203

وأكد مدير شركة Rosoboronexport، ألكسندر ميخييف أنه تم إنتاج الدفعة الأولى من ذخائر عيار 7.62 ملم، لرشاشات أكا-203 في مصنع Korea Ordnance Factory الكائن في جامعة أميتي الهندية، وأشار إلى أن عمليات تسليم الذخائر والبنادق لقوى الجيش الهندي من المتوقع أن تبدأ في المستقبل القريب.

واستطرد ميخييف:" ستُمكّن قدرة المصنع لعناصر الجيش الهندي الجهوزية التامة، إذ أنهم سيكونون مجهزين بالكامل بنادق هجومية من طراز أكا-203 القادرة على التكيف، كما سيُتيح المشروع المشترك بين روسيا والهند إمكانية تصدير منتجاته إلى دولة ثالثة".

تجدر الإشارة إلى المشروع المشترك Indo-Russian Rifles Private Limite يتوافق مع القواعد الجديدة للمعاملات التجارية الدولية 2020، وتُعد الهند أول دولة أجنبية تباشر في إنتاج سلسلة 200من بنادق كلاشينكوف الهجومية.

وتهدف شركة Rosoboronexport إلى العمل على أساس بنود شروط نقل التكنولوجيا (ToT)، التي وضعتها الهند وفقاً لمبدأ ( صنع في الهند).