تركيا تكشف عن الطائرة بدون طيار الأسرع من الصوت

الرصد العسكري

تركيا تكشف عن الطائرة بدون طيار ANKA-3 الأسرع من الصوت ذات المحركين

29 أيار 2024 14:21

أعلن تيميل كوتيل الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطيران التركية TAI أن  الطائرة التركية بدون طيار ANKA-3 المقاتلة ستصبح طائرة مشهورة عالمياً مع طرح نسخة ذات محركين أسرع من الصوت، مما يعزز بشكل كبير قدراتها التشغيلية.

الطائرة التركية بدون طيار ANKA-3 الأسرع من الصوت

وقال كوتيل أنه تم تصنيع أول طائرة بالفعل، وهناك ثماني طائرات أخرى قيد الإنتاج حالياً، وتنص الخطة على إنتاج 20 طائرة إضافية بنهاية عام 2028، على أن تكون مزودة بمحركات تركية الصنغ، وفي نفس البيان، كشف كوتيل أيضاً أن نسخة ذات محركين من ANKA-3، قادرة على الطيران الأسرع من الصوت، قيد التطوير حالياً.

ميزات الطائرة التركية بدون طيار ANKA-3 

تمثل طائرة ANKA-3 تقدماً كبيراً في القدرات الدفاعية التركية، حيث تتميز بمجموعة متطورة من الوظائف التي تضعها في طليعة الطيران العسكري الحديث، وهي طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة النفاثة مصممة للعمليات عالية السرعة، مع قدرات الاشتباك جو-أرض وجو-جو، وهي مجهزة بمحرك نفاث، يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 0.7 ماخ، ما يعادل 800 كيلومتر في الساعة، وهي ضرورية للانتشار السريع وأوقات الاستجابة السريعة في سيناريوهات قتالية مختلفة.

مواصفات الطائرة التركية بدون طيار ANKA-3

تزن الطائرة ANKA-3 حوالي 7 أطنان، ويمكنها حمل حمولات كبيرة، حيث يبلغ الحد الأقصى لوزن الإقلاع 6500 كيلوغرام وسعة حمولة 1200 كيلوغرام، وتسمح هذه القدرة لها بنقل مجموعة متنوعة من الأسلحة ومعدات المراقبة، مما يضمن تنوعها لمختلف المهام، من الاستطلاع إلى العمليات الهجومية، كما أن بصمتها الرادارية المنخفضة، وهي ميزة مهمة جداً، يعزز قدرتها على البقاء في المجال الجوي المعادي ويساعدها على التهرب من أنظمة رادار العدو.

تتميز طائرة ANKA-3 بقدرة تحمل مذهلة، فهي قادرة على الطيران لمدة تصل إلى 10 ساعات على ارتفاع 10000 متر وسقف خدمة يصل إلى 13 ألف متر، مما يسمح لها بتنفيذ عمليات طويلة الأمد وتقليل التعرض للتهديدات الأرضية.

حالياً، تطير طائرة ANKA-3 بسرعات عالية دون سرعة الصوت بمحرك واحد من طراز AI-322، ولكن سيتم تجهيز الإصدار المستقبلي بمحركين نفاثين، مما يوفر 6000 رطل من الدفع الجاف، ويتماشى هذا التطور مع استراتيجية تركيا لنشر  طائرات بدون طيار قادرة على العمل جنباً إلى جنب مع الطائرات المأهولة وغير المأهولة والقادرة على إطلاق الصواريخ.

موقع Army Recognition