الصين تكشف النقاب عن حاملة برمائية عملاقة مجنزرة

الرصد العسكري

الصين تستعرض الحاملة البرمائية المجنزرة الجديدة لجميع التضاريس Giant Lizard

13 أيار 2024

تم الكشف عن حاملة صينية برمائية جديدة ومجنزرة وذلك خلال مشاركة شركة Zhejiang Xuanjia للصناعات الدفاعية في معرض DSA 2024 في ماليزيا. تحمل هذه الحاملة البرمائية اسم "Giant Lizard"،

ويعكس هذا الاسم حجمها الهائل حيث يصل وزنها إلى حوالي 17 طن. تعد هذه المركبة إنجازًا هامًا في مجال التصنيع الدفاعي الصيني ، حيث تم تصميمها كأول مركبة مجنزرة ذات هيكل مزدوج ومحمية بالكامل. تم تنفيذ كامل عملية التصميم باستخدام الخبرات والتقنيات المحلية الصينية.

الحاملة الصينية البرمائية العملاقة Giant Lizard

يمكن استخدام المركبة البرمائية العملاقة Giant Lizard في جميع أنواع التضاريس، ويستخدمها حالياً جيش التحرير الشعبي الصيني PLA ، وهي نسخة جديدة من Jonyang JY813، التي كان يستخدمها جيش التحرير الشعبي الصيني سابقاً للخدمات اللوجستية.

ميزات الحاملة البرمائية العملاقة Giant Lizard

تستطيع المركبة البرمائية العملاقة Giant Lizard تنفيذ مهمات الدعم في مناطق الهضاب التي يزيد ارتفاعها عن 5000 متر، فهي تتميز بإطار معياري يسمح للمركبة بتلبية المتطلبات التشغيلية المختلفة بشكل فعال عبر مختلف البيئات الصعبة في الصين، بما في ذلك الصحاري والمناطق الثلجية والمستنقعات والسهول الطينية ومسطحات المياه الداخلية وغيرها.

مهام الحاملة البرمائية العملاقة Giant Lizard

يشمل تصميم Giant Lizard على وحدات وظيفية مختلفة مثبتة في الخلف، مما يسمح بأدوار مختلفة مثل نشر المدفعية الصاروخية، وتعتبر قدرة Giant Lizard على التكيف أمراً بالغ الأهمية من قبل مصمميها، مما يجعلها مناسبة لعمليات متنوعة، بدءاً من مهام مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن إلى مهام الإنقاذ في حالات الطوارئ والبحث العلمي القطبي، كما يمكن للمركبة أيضاً دعم مجموعة واسعة من المهام العسكرية مثل النقل والاتصالات والدعم الطبي وإطفاء الحرائق.

تقنيات الحاملة البرمائية العملاقة Giant Lizard

أما من الناحية التكنولوجية، تمتلك مركبة Giant Lizard العديد من التقنيات الأساسية الجديدة بالكامل، مما يمكنها من إثبات قدراتها في كل من أسواق الدفاع الصينية والدولية، وتشمل هذه التقنيات تقنية تعديل وضعية السيارة ذات الجسم المزدوج، وتقنية ناقل الحركة الميكانيكي المستقلة المخصصة للدفع الرباعي، وتقنية التحكم الموفرة للطاقة مع أنظمة الإدارة الحرارية، وتقنية تقليل الاهتزاز المستقلة للأنظمة متعددة العجلات.

مواصفات الحاملة البرمائية العملاقة Giant Lizard

ومن حيث المواصفات، يبلغ طول الحاملة البرمائية العملاقة Giant Lizard حوالي 9.1 متر، وعرضها 2.45 متر، وارتفاعها 2.6 متر، مع وزن قتالي يبلغ 17000 كيلوغرام وحمولة قصوى موزعة بين الكابينة الأولى بواقع 400 كيلوغرام والمقصورة الثانية بواقع 5000 كيلوغرام، أي بإجمالي حمولة يبلغ 5400 كيلوغرام، ويمكن لمركبة Giant Lizard الوصول إلى سرعة قصوى على الطريق تبلغ 65 كم/ساعة و5 كم/ساعة في المياه، كما أن مستوى حمايتها فعال ضد الذخيرة القياسية الصينية من النوع 56 عيار 7.62 ملم، وتتسع لطاقم مكون من أربعة عشر فرداً، أربعة في المقدمة وعشرة في المقصورة الخلفية.

موقع Army Recognition