مناورات أمريكية فلبينية مشتركة بسلاح إسرائيلي

الرصد العسكري

مناورات أمريكية فلبينية مشتركة باستخدام مدافع الهاوتزر ATMOS الإسرائيلية

10 أيار 2024

شاركت قوات من فوج مدفعية الجيش الفلبيني بالاشتراك مع عسكريين أمريكيين، في تنفيذ مناورة سنوية تعرف بـ"باليكاتان 24"، والتي أقيمت في كثبان لاباز الرملية في يوم 8 مايو 2024.

 تضمنت المناورة إجراء عملية إطلاق لمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز ATMOS  بعيار 155 ملم، مما أبرز أهمية تطوير قدرات القوات المدفعية.

ماهي مناورات باليكاتان BK 24 ؟

تعد مناورات باليكاتان BK 24 جزءاً من سلسلة من العلاقات العسكرية التي تهدف إلى تحسين قابلية التشغيل البيني والاستعداد التشغيلي للقوات المسلحة الفلبينية والأمريكية، ولا يعتبر هذا التمرين بمثابة منصة للتدريب التكتيكي فحسب، بل يعزز أيضاً الشراكة طويلة الأمد والثقة المتبادلة التي ميزت العلاقات الدفاعية بين الفلبين والولايات المتحدة لعقود من الزمن.

تمارين عسكرية باستخدام مدفع الهاوتزر ATMOS عيار 155 ملم

قامت قوات مشاة البحرية الأمريكية بتصوير هذا التمرين، حيث أظهرت وحدات المدفعية كفاءتها في التعامل مع نظام الأسلحة المتطور، وقد لعب مدفع الهاوتزر ATMOS عيار 155 ملم، المعروف بدقته وحركته، دوراً رئيسياً في التمرين، حيث زود كلا القوتين بخبرة عملية مهمة.

تدريبات مناورات باليكاتان BK 24 هذا العام

ركزت تدريبات هذا العام على النشر السريع والدقة في عمليات المدفعية، حيث استفادت الدولتان من تبادل التقنيات والاستراتيجيات العملياتية، وقال ضابط كبير من الجيش الفلبيني: "إن التدريبات مثل BK 24 ضرورية للحفاظ على مستوى عالٍ من الاستعداد والتعاون بين قواتنا، فهي تسمح لنا بصقل مهاراتنا وتحسين قدراتنا المشتركة في بيئة واقعية وخاضعة للرقابة".

ماهو نظام ATMOS 2000 ؟

نظام ATMOS 2000، الذي تم تطويره وإنتاجه بواسطة شركة Elbit في إسرائيل في عام 2001، هو نظام هاوتزر ذاتي الدفع مثبت على شاحنة، ويمكن أن يعمل مع طاقم مكون من شخصين إلى 6 أشخاص، مما يدل على قدرته على العمل في سياقات تشغيلية مختلفة، ويوفر النظام قدرة على تحريك السلاح بمقدار 25 درجة إلى اليسار واليمين ويمكن أن يصل إلى +70 درجة، مما يوفر خفة حركة استثنائية ودقة استهداف مميزة.

مواصفات مدفع الهاوتزر 9.5 متر

يبلغ طول مدفع الهاوتزر  9.5 متر ويزن 23000 كيلوغرام في نسخته ذات عيار 52، ويجمع بين القوة النارية الكبيرة والقدرة العالية على الحركة، وقد جعل هذا من نظام ATMOS 2000 خياراً شائعاً بين القوات العسكرية في جميع أنحاء العالم، حيث تبنته دول مثل أذربيجان وبوتسوانا والدنمارك والكاميرون وكولومبيا والفلبين وتايلاند وأوغندا وزامبيا.

موقع Army Recognition