كيف تعرف إن كان الشخص يكذب؟

منوعات

طرق بسيطة لاكتشاف الأشخاص الكاذبين

6 أيار 2024

الكذب يشكل جزءًا من الحياة اليومية، ولكن كيف يمكن التعرف على الأشخاص الكاذبين وفقًا لعلماء النفس؟ سواء كان الكذب بسيطًا وبريئًا أو كان كبيرًا ومستمرًا لفترة طويلة، فإن الكذب يعتبر جزءًا جذريًا من نسيج أي مجتمع.

ومع ذلك، عندما يتعامل الشخص مع شخص يتحدث بطريقة ماكرة ولا يوجد بها ثغرات وتقلبات غريبة، كيف يمكنه أن يعرف أن هذا الشخص يكذب؟ الإجابة تكمن في مجال علم النفس .

تحدث الدكتور ريتشارد وايزمان، أستاذ فهم السلوك العام في جامعة هيرتفوردشاير، عن كيفية اكتشاف الكاذبين بسرعة، وقدم مجموعة من النصائح حول كيفية التعرف على الكاذبين وملاحظة لغة الجسد المهمة.

 هل هناك أي علامات تساعدنا في معرفة متى يكذب علينا شخص ما؟

قال الدكتور وايزمان: "لقد أجريت تجربة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC حيث كنا نجري مقابلات مع السياسيين عبر الراديو، وقد يكذب البعض في حين يقول البعض الآخر الحقيقة، وكنا نسمح للجمهور بالاتصال معنا ليخمنوا أي السياسيين كان يكذب، ومن غير المستغرب أن لا يوجد أي سياسي يرغب في القيام بذلك".

"لقد اتصلنا بأحد كبار المحاورين السياسيين في ذلك الوقت ووافق على القيام بذلك، لقد أجريت معه مقابلة مرتين، في كل مرة عن فيلمه المفضل، مرة كذب علي، ومرة قال الحقيقة، وانتهى بنا الأمر بحوالي 30.000 مكالمة وما رأيناه هو أن الجمهور فعل الشيء نفسه على شاشة التلفزيون كما فعل في التجارب المعملية، أي أن النسبة كانت تقريباً 50/50، بمعنى آخر، كمجموعة، لم يتمكن الجمهور من معرفة متى كان السياسي يكذب".

 "قمنا بعد ذلك بنشر النص في إحدى الصحف وأذعنا المقابلة على الراديو، وعندما قمنا بإزالة الإشارات  البصرية، فجأة لاحظنا زيادة كبيرة في قدرة الأشخاص على كشف الكذب".

"يمكن التحكم بدرجة عالية في الإشارات المرئية، حيث أن طريقة تحركنا وإيماءاتنا وابتسامتنا ونظرتنا هي تحت سيطرتنا، أما فيما يتعلق بالكلمات التي نقولها وكيف نقولها، فهذا ليس شيئاً نفكر فيه كثيراً، وهذا هو المكان الذي يمكننا فيه أن نحصل على الإشارات الجيدة لاكتشاف الكذب".

التركيز على الإشارات الصوتية يساعد على كشف الكذب

من الأمثلة الشائعة هي أنك إذا كنت تكذب فسوف تنظر إلى الأعلى وإلى اليمين، لكن هذه الفرضية هي واحدة من الأساطير الشعبية، وهناك أشخاصاً كثر اتخذوا قرارات كبيرة بناءً على هذا الاعتقاد، وهو أمر خاطىء تماماً.

السبب في هذه الفرضية هي أننا لا ننظر إلى وجه الآخرين إذا كنا نحاول أن نتذكر شيئاً ما، لأن الوجوه تستهلك قدراً كبيراً من قوة المعالجة، وليس لأننا نكذب.

إذن، عم نبحث؟ ما يجب البحث عنه لكشف الكذب هو الانحراف عن معايير وعادات الشخص الذي يحدثك.

إذا حك شخص ما أنفه، فقد يكون ذلك علامة على الكذب، أو سلوكاً طبيعياً تماماً، ولذلك ليس من المفيد أن ننظر إلى صورة واحدة ونقرر أنهم يكذبون لأنهم حكوا أنوفهم، فهم ربما يفعلون ذلك طوال الوقت.

بالنسبة لكشف الكذب، يجب أن نبحث عن إشارات معينة بعيداً عن العادات المألوفة للمتحدث، ومعظم هذه الإشارات ستكون لفظية، مثل التردد على غير العادة، وترك مسافة أكبر بين نهاية السؤال وبداية الإجابة بينما يفكرون بالكذبة.

موقع Science Focus