مقارنة بين البيتكوين والذهب

العملات الرقمية

مقارنة بين البيتكوين والذهب: مناظرة بين بيتر شيف وأنتوني سكاراموتشي

4 أيار 2024

جرت مناظرة نارية على الهواء مباشرة نظمتها ZeroHedge وعُرضت على اليوتيوب، حيث تباينت آراء المستثمر البليونير أنتوني سكاراموتشي من شركة SkyBridge Capital مع المتداول المخضرم بيتر شيف حول ما هو الملاذ الأفضل ضد التضخم، البيتكوين (BTC) أم الذهب؟

وانضم إلى الجدل كلا من الرئيس التنفيذي لشركة ShapeSchift، إيريك فورهيس، ونورييل روبيني، أستاذ الاقتصاد في جامعة نيويورك.

البيتكوين بديل رقمي للذهب

بدأ بيتر شيف، الناقد اللاذع للبيتكوين، المناظرة بالدفاع عن رأيه المناهض للعملة الرقمية الرائدة، مشيرا إلى أن البيتكوين، التي تم إطلاقها أصلا كعملة رقمية، لا تعمل بشكل فعّال بسبب تباطؤها وتكلفتها العالية.

وأشار شيف إلى أن مؤيدي البيتكوين يحاولون إعادة توجيهها كنسخة رقمية من الذهب، ولكن في نظره، لا يمكنها تجاوز قيمة الذهب، المستمدة من خصائصه الفيزيائية، معتبرا أن: "البيتكوين ليست أكثر من الطعام الذي تُعرض صورته على الإنترنت".

وأكد على فائدة الذهب الملموسة في الصناعات، بما في ذلك، المجوهرات والإلكترونيات، مقارنة بالبيتكوين التي يعتقد أنها تفتقر إلى استخدامات عملية.

وفيما يتعلق بقيمة الذهب، أكد شيف أنه يحتفظ بخصائصه الجوهرية مع مرور الوقت، باعتباره مخزنا حقيقيا للقيمة.

وشدد شيف على أن القيمة الحقيقية للبيتكوين تعتمد فقط على الطلب ولا تعكس أي فائدة أو استخدامات عملية.

البيتكوين كأصل

بدوره، سكاراموتشي حاول دحض حجج شيف من خلال التأكيد على أن 5% فقط من قيمة الذهب تأتي من الأغراض التصنيعية، بينما تعود معظم قيمته إلى قبوله كمخزن للقيمة.

وشدد على أن البيتكوين، مثل الذهب، لديها جانب محدود نتيجة لعرضها الثابت، معتبرا البيتكوين "ذهبا رقميا".

وأشار أيضا إلى أن البيتكوين تتبع منحى اعتماد سيؤثر في قيمتها على مدى عقود، مشبها ذلك بمسار الأسهم التكنولوجية التي أصبحت معيارا مع مرور الوقت وساهمت في مؤشر S&P 500.

ارتفاع البيتكوين فوق 63 ألف دولار

يذكر أن العملات الرقمية، انتعشت مدفوعة بارتفاع سعر البيتكوين (BTC)، مما زاد من التفاؤل بأن يكون الانخفاض الأخير قد تلاشى.

وارتفع سعر BTC بحوالي 5%، متجاوزا 63,000 دولار. وجاء هذا الارتفاع عقب تقرير بيانات الوظائف الأمريكية لشهر نيسان/أبريل

المصدر | U.today