دواء منوم يساعد رجل في التخلص من الإدمان على الكحول

علوم

عقار سوفوريكسانت المنوم ينجح في علاج الإدمان على الكحول لرجل بالغ

8 أيار 2024

أبلغ الباحثون في معهد فلوري عن حالة فريدة من نوعها، حيث ساعد عقار سوفوريكسانت المخصص لعلاج من الأرق رجلاً يبلغ من العمر 31 عاماً في التغلب على إدمانه الشديد للكحول.

عقار سوفوريكسانت لعلاج الأرق يخلص رجل من إدمانه على الكحول

تسلط دراسة الحالة، التي نُشرت في مجلة Clinical Case Reports، الضوء على استخدام عقار سوفوريكسانت الذي يباع بالاسم التجاري بيلسومرا، وهو دواء لعلاج الأرق، حيث أدى تناول هذا الدواء المنوم إلى تحسن كبير في صحة الرجل ونجح في التوقف عن إدمانه الشديد على الكحول، حيث كان يشرب عادة حوالي 16 كأس من المشروب الكحولي كل يوم.

وخضع الشخص، الذي كان يعاني من ضعف وظائف الكبد والأرق الشديد، للعلاج في وحدة انسحاب المخدرات والكحول في سانت فنسنت في ملبورن، تحت إشراف البروفيسور إيفون بونومو.

وبعد أسبوع من الرعاية المركزة، استمر بالعلاج في المنزل لمدة ثلاثة أشهر، وبعد 13 أسبوع من تناول عقار سوفوريكسانت، حدث له تحول كامل، فقد توقف عن الشرب تماماً، وتحسنت وظائف الكبد لديه، ولم يعد يعاني من الأرق.

عقار سوفوريكسانت لعلاج الأرق

وأدى نجاح هذه الحالة إلى دعوات لإجراء تجارب بشرية واسعة النطاق، حيث أظهر عقار سوفوريكسانت إمكانات واعدة ليس فقط في تخفيف الأرق ولكن أيضاً في تحسين الانسحاب ومنع الانتكاس في اضطراب تعاطي الكحول، يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط نظام الأوركسين في الدماغ، والذي يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على حالة اليقظة.

اضطرب تعاطي الكحول مرتبط بالأرق

الأرق هو مشكلة شائعة بين أولئك الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول، وهو يؤثر على ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بهذه الحالة، ومع ذلك، كثيراً ما يتم التغاضي عن اضطرابات النوم في خطط العلاج، مما قد يعيق جهود الشفاء.

وبالنظر إلى النتائج الواعدة التي لوحظت في هذه الحالة، إلى جانب الأدلة الداعمة من الدراسات قبل السريرية على الحيوانات، يعتقد الخبراء أن مضادات مستقبلات الأوركسين المزدوجة مثل سوفوريكسانت يمكن أن تقدم طريقة جديدة وفعالة في علاج اضطراب تعاطي الكحول، وخاصة عندما تكون هذه الاضطرابات معقدة بسبب مشاكل النوم.

هذا ورحب المسؤولون والمدافعون عن الصحة النفسية وعلاج الإدمان بهذه النتائج، وأهميتها في تحسين الحياة بشكل كبير بالتخلص من عادة الإدمان والمساعدة على النوم.

المصدر: مجلة Clinical Case Reports