طائرة روسية بدون طيار تدمر نظام دفاع جوي أوكراني حديث

الرصد العسكري

طائرة روسية بدون طيار تدمر نظام الدفاع الجوي FrankenSAM الأوكراني لأول مرة

12 أيار 2024

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت الماضي الموافق 11 مايو 2024 مقطع فيديو يُظهر طائرة روسية بدون طيار من طراز "لانسيت" وهي تستهدف وتدمر بنجاح نظام صواريخ الدفاع الجوي الأوكراني الهجين "FrankenSAM". 

تدمير نظام الدفاع الجوي "FrankenSAM" في أوكرانيا

ويُعتبر هذا التطور الهام أول حالة تم الإبلاغ عنها بتدمير نظام الدفاع الجوي "FrankenSAM" منذ إدخاله إلى ساحة المعركة في أوكرانيا.

ماهو نظام الدفاع الجوي "FrankenSAM" ؟

يعتبر FrankenSAM نظام دفاع جوي هجين فريد من نوعه يجمع بين مركبة دفاع جوي من طراز بوك Buk  تعود إلى الحقبة السوفيتية، وبين صواريخ غربية مضادة للطائرات، بما في ذلك صواريخ AIM-7 وRIM-7 الأمريكية، وقد تم الإعلان عن هذا النهج الجديد لدمج هذه التقنيات لأول مرة في كانون الأول 2023، وأصبحت هذه الأنظمة جاهزة للعمل في أوكرانيا بحلول شهر كانون الثاني 2024.

ماهو نظام Buk للدفاع الجوي ؟

نظام Buk للدفاع الجوي، الذي صنعه الاتحاد السوفييتي وتم نشره منذ عام 1979، هو نظام صاروخي أرض-جو متطور متوسط المدى مصمم لمواجهة التهديدات الجوية المتعددة في بيئة قتالية، ويتم تركيب النظام على مركبة مجنزرة، وهي شديدة الحركة، مما يسمح بالعمل عبر تضاريس مختلفة وإعادة التموضع السريع، وهو أمر ضروري للانتشار الفعال في ظروف ساحة المعركة الحديثة.

مما يتكون نظام Buk للدفاع الجوي ؟

يتكون النظام من مكونات متعددة بما في ذلك مركبة إطلاق الصواريخ، ورادار تحديد الأهداف، ومركبة القيادة، والتي يمكن أن تعمل بشكل مستقل أو ضمن كتيبة منسقة.

ماهو صاروخ AIM-7 أو Sparrow ؟

صاروخ AIM-7 أو Sparrow هو صاروخ جو-جو أمريكي متوسط المدى وموجه بالرادار ويستخدمه الجيش الأمريكي وحلفاؤه على نطاق واسع، وقد تم تصميم هذا الصاروخ للاشتباك من الطائرات، ويمكنه استهداف الطائرات على مسافات تصل إلى حوالي 50 كيلومتر، وعلى ارتفاعات تصل إلى 10 آلاف متر، ويمكنه اعتراض الصواريخ والطائرات القادمة باستخدام أنظمة توجيه رادارية، وينسجم صاروخ RIM-7 مع الرادارات المحمولة على متن السفن والأنظمة الأخرى، مما يوفر قدرات دفاعية أساسية للسفن البحرية ضد التهديدات الجوية المختلفة.

تأثير الطائرات بدون طيار على أنظمة الدفاع الجوي التقليدية

هذا وأثار نشر مقطع الفيديو هذا الكثير من النقاشات بين المحللين العسكريين حول القدرات والتأثير المستقبلي لحرب الطائرات بدون طيار على أنظمة الدفاع الجوي التقليدية، وقد تؤدي فعالية الطائرة بدون طيار "لانسيت" ضد نظام حديث ومتقدم تقنياً مثل نظام FrankenSAM إلى إعادة تقييم استراتيجيات الدفاع الجوي في المنطقة .

موقع Army Recognition