روسيا تنشر طائرة Z-53 الانتحارية تعمل بنظام توجيه متطور

الرصد العسكري

روسيا تكشف عن نسخة جديدة من طائرة لانسيت الانتحارية بدون طيار التي تعمل بنظام توجيه ذاتي

21 تشرين الثاني 2023 15:33

في تطور كبير في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار العسكرية، أفادت تقارير أن القوات الروسية بدأت بنشر نسخة جديدة من الطائرة بدون طيار "لانسيت" الانتحارية، والمعروفة باسم "Izdeliye-53 أو Z-53، وبحسب مصادر روسية، فقد بدأ استخدام هذه الطائرات المتطورة في 21 تشرين الأول الفائت.

وتتميز Izdeliye-53 بنظام التوجيه الآلي، القادر على تحديد والتمييز بشكل مستقل بين أنواع الأهداف المختلفة، مما قد يزيد من دقة الضربات ومعدلات نجاحها. 

روسيا تنشر طائرة Z-53 الانتحارية تعمل بنظام توجيه متطور

يمثل استخدام الطائرة بدون طيار Izdeliye-53 تقدماً ملحوظاً في الحرب الجوية بدون طيار، فقد تم تجهيز هذه الطائرة بدون طيار بنظام توجيه متطور يسمح لها باختيار الأهداف والاشتباك معها بشكل مستقل، وهي ميزة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام مقارنة بالنماذج السابقة، وفي حين أن القدرات الكاملة للطائرة بدون طيار ليست معروفة علناً بعد، لكن القدرة المبلغ عنها على تحديد الأهداف بشكل مستقل تشير إلى مستوى عالٍ من التطور التكنولوجي.

تم الكشف عن Izdeliye-53 في معرض الدفاع Army-2023 بالقرب من موسكو في شهر آب 2023، ويسلط مقطع فيديو ترويجي أصدرته الشركة المصنعة الضوء على التصميم الهندسي الفريد للطائرة بدون طيار، والذي يضم أربعة أجنحة كبيرة مثبتة بزوايا 45 درجة في المقدمة، وذلك لا يشبه التصميم التقليدي على شكل X، وتنفتح هذه الأجنحة أثناء الإطلاق.

تصميم طائرة Z-53 بدون طيار الانتحارية الروسية

ومن الجدير بالذكر أن الطائرة بدون طيار تفتقر إلى جنيحات التثبيت الخلفية، حيث تم تجهيز Izdeliye-53، المدفوعة بمروحة خلفية، بكاميرا بارزة متجهة للأسفل تلعب دوراً حاسماً في رسم الخرائط البيئية وتحديد الأهداف.

ومع قدرة حمولة تصل إلى خمسة كيلوغرامات، تم تصميم Z-53 للعمل في أسراب، والتواصل والتنسيق فيما بينها لتحديد وتعيين أهداف أرضية مختلفة، وتتراوح هذه الأهداف من مواقع العدو المضادة للطائرات والمدفعية الصاروخية إلى الوحدات المدرعة، ويمثل هذا تقدماً كبيراً عن الجيل الحالي من طائرات لانسيت بدون طيار.

قدرات طائرة Z-53 بدون طيار الانتحارية الروسية

ومن حيث الإطلاق، تختلف الطائرات بدون طيار Z-53 بشكل ملحوظ عن سابقاتها، فبدلاً من إطلاقها من قضبان هوائية متخصصة، يتم إطلاقها من أنابيب مدمجة أرضية، ويتيح هذا التصميم سهولة النقل والنشر، حيث يمكن حمل الطائرات بدون طيار إما في قاذفات الأنابيب الخاصة بها أو في تشكيلات قاذفات 2 × 2 باستخدام المركبات الخفيفة، ولا تُستخدم أنابيب النقل متعددة الوظائف للتخزين والنقل فحسب، بل تعمل أيضاً كآلية إطلاق للطائرات بدون طيار، مما يلغي الحاجة إلى التجميع الميداني. 

المصدر: موقع Army Recognition