كل ماتريد معرفته عن الشيلاجيت وفوائدة الصحية الكثيرة

منوعات

الشيلاجيت العلاج الطبيعي المذهل الذي يحمل الكثير من الفوائد الصحية

13 أيار 2024

يعتبر الشيلاجيت مادة طبيعية شائعة في الطب الهندي القديم حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة  والمعادن التي تفيد الصحة، ولكن الأبحاث حول فوائده والكمية المثالية منه لا تزال في بداياتها. 

ماهو الشيلاجيت ؟

الشيلاجيت هو مادة لزجة سوداء اللون تشبه القطران، تستخرج من الصخور الموجودة في سلاسل الجبال العالية، ويمكن للناس تناوله كمكمل غذائي في شكل مسحوق أو سائل.

يأتي الشيلاجيت تقليدياً من الهند وهضبة التبت، على الرغم من أنه موجود الآن في العديد من البلدان الأخرى، ومن المعروف أنه مفيد لعلاج العديد من الحالات.

الفوائد الصحية للشيلاجيت

والآن سنخبرك عن أهم الفوائد الصحية للشيلاجيت، فعند استخدامه بشكل صحيح، قد يكون للشيلاجيت فوائد عديدة للجسم، وقد يرجع ذلك جزئياً إلى التركيز العالي لأحماض الفولفيك، بالإضافة إلى العديد من المعادن.

وإليك الآن بعض فوائده :

 يبطئ تطور مرض الزهايمر

 يعتقد بعض الباحثين أن الشيلاجيت قد يساعد في منع مرض الزهايمر أو إبطاء تقدمه لانه غني بمضادات الأكسدة التي تسمى حمض الفولفيك، الذي يمكن أن يمنع تراكم بروتينات تاو، مما قد يساعد في الصحة الإدراكية.

يمكن أن يؤدي تراكم بروتين تاو إلى تلف خلايا الدماغ، وقد ربط الباحثون ذلك بمرض الزهايمر، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن تناول الشيلاجيت قد  يحسن أعراض مرض الزهايمر بل ويمنع أو يبطئ تطوره.

 له خصائص مضادة للالتهابات

يمتلك حمض الفولفيك الذي هو أحد المركبات الرئيسية في الشيلاجيت خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون له آثار مفيدة على جهاز المناعة، حيث يفترض الباحثون أن هذه الخصائص قد تكون مفيدة لمنع أو تخفيف بعض حالات الالتهابات المزمنة، مثل الربو والحساسية والأكزيما والسكري.

يدعم صحة العظام

وجدت مراجعة أجريت عام 2022 أن الشيلاجيت قد يدعم عملية شفاء العظام، حيث أنه يسرع شفاء العظام في الدراسات التي أجريت على الخلايا والجرذان والبشر، واقترح العلماء أن الشيلاجيت قد يكون مكملاً واعداً لعلاج أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2022، فإن تناول مكملات الشيلاجيت اليومية ساعد أيضاً في تحسين كثافة المعادن في العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

له خصائص مضادة للفيروسات

وفقاً لدراسة أجريت عام 2020، من المعروف أن الشيلاجيت له خصائص مضادة للفيروسات، حيث يحتوي الشيجاليت على المواد الدبالية "أو الأحماض الدبالية"، والتي قد تساعد في مكافحة الالتهابات الفيروسية، كما أشارت دراسة بحثية قديمة أجريت عام 2015 إلى أن الشيلاجيت يمكنه محاربة وقتل العديد من الفيروسات المختلفة في البيئات المعزولة، بما في ذلك بعض فيروسات الهربس.

يحارب الخلايا السرطانية

يُظهر الشيلاجيت أيضاً نتائج واعدة في مكافحة أنواع معينة من الخلايا السرطانية، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن الشيلاجيت ساعد في منع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي البشرية، ووجدت دراسة أخرى من عام 2021 أيضاً أن الشيلاجيت يمكن أن يحارب خلايا سرطان المثانة ويمكن أن يكون لديه القدرة على علاج سرطان المثانة.

يحسن صحة الأمعاء:

حمض الفولفيك، الذي يشكل حوالي 15% إلى 20% من الشيلاجيت، قد يحسن صحة الأمعاء عن طريق تحسين البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ووفقاً لمراجعة عام 2018، قد يعمل حمض الفولفيك أيضاً على تحسين امتصاص العناصر الغذائية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن حمض الفولفيك يحسن بكتيريا الأمعاء الجيدة ويقلل من بكتيريا الأمعاء السيئة في الأسماك.

له خصائص مضادة للشيخوخة

قد يكون لدى الشيجاليت خصائص تدعم الشيخوخة الصحية، فقد لاحظ الباحثون أن حمض الفولفيك يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الخرف والنوم والشهية والأداء لدى كبار السن.

ماهو حمض الفولفيك ؟

يذكر أن حمض الفولفيك هو أحد مواد الدبالية، وهي مركبات تنتج من تحلل النباتات، وتتمتع المواد الدبالية بالعديد من الفوائد، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي قد تساعد في دعم الشيخوخة الصحية. 

موقع Medical News Today