فيتامين (د) يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الخرف

علوم

مكملات فيتامين (د) تخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر

15 تشرين الثاني 2023 13:04

توصلت دراسة جديدة إلى أن البالغين الذين يتناولون مكملات الفيتامينات يومياً يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالخرف.

فيتامين (د) يعزز صحة العظام وجهاز المناعة

من المعروف على نطاق واسع أن تناول فيتامين (د) خلال الأشهر المعتمة من العام، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوة جهاز المناعة، لكن الأدلة الجديدة تشير إلى فوائد إضافية.

نقص فيتامين (د) يسبب الزهايمر

حيث وجدت الأبحاث التي أجريت في فرنسا، إلى أن الأفراد الذين لديهم مستويات فيتامين (د) أقل من 50 نانومول في اللتر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بثلاث مرات تقريباً.

فيتامين (د) يقلل مخاطر الإصابة بأمراض الخرف

أشارت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا العام، وشملت أكثر من 12000 فرد يبلغون من العمر 70 عاماً فما فوق ولم يكونوا مصابين بالخرف، إلى أن المكملات الغذائية يمكن أن تكون فعالة في تقليل مخاطر هذه الحالة.

وكان أكثر من ثلث المشاركين، بنسبة 37%، يتناولون مكملات فيتامين (د)، وشهدوا انخفاضاً بنسبة 40% في خطر الإصابة بالخرف، ويقول خبير فيتامين (د)، الدكتور ويليام غرانت، مستشار منظمة foodforthebrain الخيرية للوقاية، أن الناس ما زالوا يقللون من قيمة هذا الفيتامين وفوائده المهمة.

وأضاف غرانت: "تشير جميع الأدلة المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والأمراض المعدية ونتائج الحمل، إلى أنك بحاجة إلى مستوى فيتامين (د) في الدم أعلى من 75 نانومول / لتر لتكون بصحة جيدة، وينطبق الشيء نفسه على الدماغ".

ومع ذلك، تأكد من التحدث مع طبيبك أولاً قبل إجراء أي تغييرات جذرية على نظامك الغذائي، ويوصي الدكتور غرانت وهيئة الخدمات الصحية الوطنية كل شخص بالغ بضرورة تناول مكملات فيتامين (د) بين شهري تشرين الأول وآذار، حيث أن المصدر الرئيسي للفيتامين، الشمس، لا تكون قوية خلال هذه الأوقات.

جرعة فيتامين (د) اليومية

وإذا اخترت تناول مكملات فيتامين (د)، فإن 10 ميكروغرام يومياً ستكون كافية لمعظم الأشخاص، على الرغم من أن أصحاب البشرة الداكنة يحتاجون عادةً إلى المزيد، وعلى الرغم من وجود فيتامين (د) في بعض الأطعمة، فمن المحتمل أنك لا تأكل ما يكفي منها للوصول إلى مستوى صحي.

4 أطعمة غنية بفيتامين د:

1- الكبد

2- اللحم الأحمر

3- صفار البيض

4- الأسماك الزيتية مثل: (السلمون، السردين، الرنجة، الماكريل)

المصدر: موقع Manchester Evening News