فرقاطة صينية سرية تخضع للتجارب البحرية

الرصد العسكري

الصين تفاجئ العالم بفرقاطة جديدة ذات تصميم فريد

15 أيار 2024

تعمل الصين على تطوير قدراتها البحرية بسرعة كبيرة بالتزامن مع نمو القوة الشاملة للبلاد، وخاصة في مجال التكنولوجيا وبناء السفن.

حيث التقطت صور لفئة جديدة من الفرقاطات البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي  أثناء تجاربها البحرية وذلك بحسب معلومات نشرتها مواقع صينية يوم أمس 14 أيار 2024 .

أسلحة بحرية صينية حديدة

 و ظهرت السفن القتالية  الرئيسية الجديدة للبحرية الصينية بدءاً من المدمرات من النوع 052DL والنوع 055 إلى الفرقاطات من النوع 054A والنوع 054B، بالإضافة إلى السفن الهجومية البرمائية من النوع 075 والنوع 076، وحاملات الطائرات شاندونغ وفوجيان، وأثناء هذا العام، بدأت الفرقاطة 054B التجارب البحرية، كما دخل نموذج فرقاطة جديد آخر إلى هذه المرحلة.

فرقاطة صينية جديدة

وفي الآونة الأخيرة، تم رصد فرقاطة جديدة تخضع لتجارب بحرية، وتتمتع الفرقاطة الجديدة بتصميم حديث، مع بنية فوقية أنيقة أكثر انسيابية من أحدث طراز 054B، وتشبه مدمرات البحرية الأمريكية من فئة Zumwalt والطرادات من فئة Visby التابعة للبحرية السويدية، لكن هذه الفرقاطة، التي تم الكشف عنها لأول مرة عبر الإنترنت في نهاية العام الماضي كانت لا تزال قيد التجهيز في حوض بناء السفن، وتخضع للتجارب حالياً.

تصميم الفرقاطة الصينية الجديدة وميزاتها 

تكشف الصور المأخوذة من هذه التجارب عن ميزات مثل التصميم الخفي المتقدم مع بدن نظيف للغاية ومرتب وصاري متكامل أعلى من النوع 054B، والمدفع الرئيسي محاط بالكامل ببرج خفي، وهو تصميم يقلل بشكل كبير من إمكانية اكتشافها عن طريق الرادار، وفي الوقت الحالي، تستخدم فقط طرازات Zumwalt الأمريكية وفئة Visby السويدية مثل هذه التصميمات للأسلحة، متفوقة حتى على الطرازين الصينيين من النوع 055 والنوع 054B.

هل الفرقاطة الصينية الجديدة صممت للتصدير؟

عندما شوهدت هذه الفرقاطة لأول مرة في حوض بناء السفن، تكهن البعض بأنها قد تكون مخصصة للتصدير، مع الأخذ في الاعتبار أن الصين غالباً ما تعتمد نماذج التصدير قبل تصميمات الخدمة النشطة، مثل الفرقاطات الباكستانية من النوع 054AP والطرادات الجزائرية من النوع C-28A، ومع ذلك، يشير ابتكار هذا التصميم الجديد إلى أنه قد لا يكون مخصصاً للتصدير، كما لم يتم الإبلاغ عن قيام أي دولة أجنبية باستيراد مثل هذه الفرقاطة حتى الآن.

قد يكون غرض الفرقاطة تجريبياً، حيث يمكن أن تكون بمثابة منصة لاختبار التقنيات الجديدة المتعلقة بالمظهر والرادار والصواري والمدافع الرئيسية، مما يشير إلى أنه قد يتم أيضاً استخدامها رسمياً بالبحرية الصينية كنوع جديد تماماً من الفرقاطات.

موقع Army Recognition