شركة تايوانية تبدأ ببناء فرقاطة حربية مضادة للغواصات من الجيل الجديد

الرصد العسكري

تايوان تبدأ العمل على بناء فرقاطة حربية مضادة للغواصات رداً على تنامي قوة الغواصات الصينية

24 كانون الثاني 2024 15:15

بدأت أكبر شركة خاصة لبناء السفن في تايوان في بناء فرقاطة حربية مضادة للغواصات من أجل تخفيف الضغط على الأسطول، وفقاً لما ذكره موقع Defense News.

وتأتي عملية البناء في الوقت الذي تواصل فيه الصين تنمية قوتها البحرية، التي تضم 48 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء و 12 غواصة تعمل بالطاقة النووية، وفقاً لتقرير البنتاغون، وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنمو قوة الغواصات إلى 65 غواصة بحلول عام 2025 و 80 بحلول عام 2035، وتعتبر الصين تايوان مقاطعة وهددت باستعادتها بالقوة. 

تايوان تخطط للحصول على فرقاطات مضادة للغواصات والطيران

في المجمل، تخطط تايوان للحصول على اثنتي عشرة فرقاطة خفيفة، ستة منها مخصصة للحرب المضادة للغواصات وستة للحرب المضادة للطيران، لتحل محل الفرقاطات من طراز نوكس التي تم سحبها بالفعل من الخدمة، وينفذ الأسطول البحري لتايوان مهام في مضيق تايوان، بما في ذلك الدوريات والمراقبة والنقل البحري للجزيرة والمرافقة وصيانة خطوط الاتصال البحرية ودعم التدريب.

شركة تايوانية تبدأ ببناء فرقاطة حربية مضادة للغواصات من الجيل الجديد

أقامت شركة Jong Shyn لبناء السفن حفلاً في 16 كانون الثاني الجاري في كاوشيونغ بمناسبة بداية عملية البناء، وكانت الشركة قد وقعت عقداً في 12 أيار 2023، وبدأت في بناء إحدى الفرقاطات المضادة للطيران في 17 تشرين الثاني 2023، ومن المتوقع أن يكمل حوض بناء السفن كلتا السفينتين بحلول شهر تشرين الأول 2026، والتي ستكون بمثابة نماذج أولية قبل بناء الفرقاطات.

ووفقاً لمخصصات ميزانية عام 2022، تخطط تايوان لإنفاق 24.6 مليار دولار تايواني جديد، ما يعادل 777.7 مليون دولار أمريكي، على هاتين الفرقاطتين الخفيفتين من الجيل الجديد، بدلاً من الفرقاطات الثقيلة المخطط لها مسبقاً.

تايوان تسعى لتعزيز قوتها البحرية

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية إنه "من أجل تعزيز قدراتها في السيطرة على البحر، خططت البحرية في الأصل لبناء فرقاطة صاروخية من الجيل الجديد تحت الاسم الرمزي مشروع تشنهاي، وفي وقت لاحق، تحول المشروع إلى بناء فرقاطة خفيفة من الجيل الجديد بحمولة أقل".

وقالت وسائل الإعلام المحلية، إن الفرقاطة قد يبلغ وزنها ما يقرب من 3000 طن ويبلغ طولها حوالي 115 متر، وتتميز الفرقاطة بمصفوفة سونار مقطوعة وقاذفتين طوربيدات ثلاثية، ويبدو أن رادارها ذو المصفوفة المرحلية مطابق للعرض الذي قدمته شركة BAE Systems. 

المصدر: موقع Defense News