البحرية الروسية تعزز وجودها في البحر الأسود

الرصد العسكري

البحرية الروسية تضيف سفينتين جديدتين إلى أسطولها في البحر الأسود

4 أيار 2024

أعلن موقع Flotprom في 2 أيار 2024 أن البحرية الروسية  ستقوم بإطلاق سفينتين بحريتين في مايو من حوض بناء السفن Gorky في زيلينودولسك وهما سفينة من نوع كورفيت من فئة كاراكورت Karakurt وسفينة دورية Velikiy من مشروع 22160 ويمكن للسفينتين مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها البحرية الروسية في البحر الأسود.

ميزات سفينة كورفيت ومهامها القتالية

حيث تتميز سفينة كورفيت  من فئة كاراكورت بأنها أصغر حجماً وأكثر قدرة على المناورة،د و توفر قدرات هجومية كبيرة، بما في ذلك القدرة على إطلاق صواريخ كاليبر، وهذا يجعلها منصة متعددة الاستخدامات للدفاع الساحلي وللعمليات الهجومية في البحر الأسود، حيث تعتبر سرعتها وخفة حركتها مفيدة لمهام الدوريات والحرب المضادة للغواصات والاشتباك مع الأهداف السطحية، ولذلك يعتبر العسكريون أن إضافة سفينة كورفيت، على وجه التحديد، سوف يعزز قدرة البحرية الروسية على مواجهة التهديدات المحتملة من الخصوم أو دعم العمليات على الشاطئ.

ميزات ومهام سفينة الدورية Velikiy

صممت سفينة الدورية Velikiy من مشروع 22160 لمهام الدوريات والمراقبة والمرافقة بعيدة المدى، حيث يسمح تصميمها المعياري بتركيب العديد من المعدات الخاصة بالمهمة، مما يجعلها مرنة بشكل كبير لتلبية الاحتياجات التشغيلية المختلفة.

وفي بيئة بحرية متنازع عليها مثل البحر الأسود، يمكن لهذه السفن المساعدة في تأمين الممرات البحرية، ومراقبة تحركات الأعداء، وتوفير الدعم اللوجستي للأصول البحرية الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن قدرتها على تشغيل المركبات الجوية بدون طيار تعزز الوعي الظرفي للأسطول حول التهديدات المختلفة والوضع الفعلي على أرض المعركة.

هذا وتعالج هذه السفن أيضاً مجموعة واسعة من التحديات اللوجستية والتشغيلية التي تواجهها البحرية الروسية في البحر الأسود، خاصةً بعد أن أدى إغلاق المضائق التركية إلى الحد من قدرة الأسطول الروسي على تلقي التعزيزات من خارج المنطقة، مما يؤكد أهمية مرافق بناء وإصلاح السفن المحلية.

إغراق سفينة بحرية روسية في البحر الأسود

يذكر أن الاستخبارات العسكرية الأوكرانية قالت، في شهر شباط الماضي، أنها أغرقت سفينة حربية روسية قبالة ساحل شبه جزيرة القرم، في ضربة قوية لأسطول البحر الأسود الروسي بعد شن هجوم صاروخي على شبه الجزيرة المحتلة.

موقع Flotprom