كل ماتريد معرفته عن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي Red Sky

الرصد العسكري

شركة Elbit الإسرائيلية تبيع نظام الدفاع الجوي Red Sky لدولة مجهولة

1 أيار 2024

أعلنت شركة Elbit الإسرائيلية  مؤخرا عن حصولها على عقد بقيمة تقريبية تبلغ 50 مليون دولار لبناء نظام الدفاع الجوي الخاص بالشركة المعروف بـ "Red Sky". وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن اسم الدولة التي طلبت النظام، إلا أنها ذكرت قيمة العقد ومدته التي تمتد لعامين.

ماهو نظام Red Sky الإسرائيلي ؟

نظام Red Sky "أو السماء الحمراء" هو نظام دفاع جوي تكتيكي قصير المدى، تم تصميمه لمواجهة التهديدات الجوية على ارتفاعات منخفضة بشكل فعال، وبموجب العقد الأخير، ستبني شركة Elbit بطاريتين من طراز Red Sky، والتي تتمتع بقدرات دفاعية تدمج بين التشويش والتدمير.

المكونات الأساسية لنظام Red Sky للدفاع الجوي

أحد المكونات الأساسية للنظام هو نظام Redrone، وهو نظام للحرب الإلكترونية مصمم لكشف وتحديد وتحييد الطائرات بدون طيار، ويتضمن هذا النظام المتقدم رادار DAiR، وأجهزة استشعار متطورة، وجهاز تشويش الترددات اللاسلكية، مما يضمن قدرات شاملة للتعامل مع التهديدات، وبالإضافة إلى ذلك، سيتضمن نظام Red Sky قاذفات صواريخ مضادة للطائرات، مما يعزز قدراتها الدفاعية.

تطوير نظام Red Sky الإسرائيلي للدفاع الجوي

وأكد يهودا فيريد، المدير العام لشركة Elbit، على أهمية نظام Red Sky في تلبية الحاجة الملحة لحماية الحدود والأصول الحيوية ضد التهديدات الجوية المختلفة بتكلفة منخفضة، وشدد فيريد على أن تطوير هذا النظام الدفاعي المبتكر أصبح ممكناً من خلال التعاون الوثيق بين الأقسام المختلفة داخل شركة Elbit، والاستفادة من العناصر الأساسية الحالية ودمجها في نظام متماسك ومتطور، يضم صواريخ جديدة مضادة للطائرات وآليات دفاعية متقدمة للتشويش. 

مهام نظام Red Sky للدفاع الجوي

نظام Red Sky 2 هو نظام دفاع جوي  متقدم مصمم لتوفير تغطية فعالة ضمن دائرة نصف قطرها يصل إلى 1500 متر، ويستخدم هوائيات شاملة الاتجاهات وهوائيات اللوحة الاتجاهية لمسح المجال الجوي بشكل مستمر واكتشاف التهديدات، ومع قدرة الكشف متعددة الاتجاهات بزاوية 360 درجة، يستطيع النظام اكتشاف الأهداف في جميع الاتجاهات، مما يضمن الحماية الشاملة ضد التهديدات الجوية.

آلية عمل نظام Red Sky الإسرائيلي للدفاع الجوي

وعند اكتشاف تهديد، يقوم Red Sky 2 بشكل استباقي بتشغيل تشويش التردد اللاسلكي لتحييد التهديد، يتم تشغيل هذا التشويش التفاعلي بواسطة نظام كشف، مما يضمن الاستجابة السريعة والفعالة للهجمات الجوية، وبالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز النظام بتنبيهات صوتية ورسائل نصية قصيرة لإبلاغ المشغلين فوراً بالتهديدات المكتشفة.

تصميم نظام Red Sky الإسرائيلي للدفاع الجوي

أما من حيث المتانة، فقد تم تصميم Red Sky 2 لتحمل الظروف الخارجية القاسية بفضل الغلاف الخارجي المقاوم للماء، كما أنه محمي من التداخل مع الترددات الأخرى.

يجمع هذا النظام بين قدرات الرادار  القوية وتقنيات التشويش المتقدمة، مما يوفر حلاً شاملاً لاكتشاف التهديدات الجوية وتحييدها، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز الأمن من خلال توفير القدرة على إجبار الطائرات بدون طيار على الهبوط فوراً أو تدميرها إذا لزم الأمر، كما يمكن نشر Red Sky 2 بسرعة ويمكن تشغيله بشكل مستمر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، بغض النظر عن الظروف الجوية، ويمكن تشغيله بواسطة مشغل واحد فقط.

موقع Army Recognition