أوكرانيا تطلب شراء نظام الصواريخ HAWK 3 من الولايات المتحدة

الرصد العسكري

الولايات المتحدة توافق على بيع نظام الدفاع الجوي HAWK لأوكرانيا

10 نيسان 2024 13:40

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع نظام الصواريخ HAWK 3 لحكومة أوكرانيا مع عناصر الدعم اللوجستي والبرمجي، بتكلفة تقدر بـ 138 مليون دولار، وقد سلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بعملية البيع هذه يوم أمس 9 نيسان.

أوكرانيا تطلب شراء نظام الصواريخ HAWK 3 من الولايات المتحدة

طلبت حكومة أوكرانيا شراء المواد والخدمات المتعلقة بنظام الصواريخ HAWK، بما في ذلك الهندسة وتكامل للاتصالات وقابلية التشغيل البيني، وتجديد وإصلاح مكونات إعادة تأهيل الصواريخ ومعدات الاختبار والدعم والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج بتكلفة إجمالية تبلغ 138 مليون دولار.

وقد قدم وزير الخارجية تبريراً تفصيلياً لوجود حالة طوارئ تتطلب البيع الفوري لحكومة أوكرانيا لهذه المواد والخدمات الدفاعية.

قدرات نظام صواريخ HAWK

نظام صواريخ HAWK، أو MIM-23، هو نظام دفاع جوي أرض-جو يعترض الأهداف على ارتفاعات منخفضة إلى متوسطة، ويتم استخدامه على نطاق واسع من قبل عدة دول حول العالم، بما في ذلك فرنسا واليونان وإيطاليا واليابان والكويت وهولندا ومصر والأردن والمغرب ورومانيا والمملكة العربية السعودية وغيرها.

يتم تشغيل صاروخ HAWK بواسطة محرك صاروخي مزدوج الدفع يعمل بالوقود الصلب، مما يوفر سرعة ومدى مناسبين لاعتراض الأهداف الجوية، وهو مجهز برؤوس حربية متفجرة، وتختلف أوزان الحمولة حسب الطراز، مما يوفر قدرة تدمير فعالة ضد التهديدات الجوية.

لتوجيه الصاروخ إلى هدفه، يستخدم صاروخ HAWK نظام توجيه راداري شبه نشط مع ملاحة متناسبة، ويسمح هذا المزيج بمسار دقيق نحو الهدف، وبالتالي تحسين فرص الاعتراض الناجح.

ومن حيث الأداء، يمكن لصاروخ HAWK أن يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 2.7 ماخ، مما يمكنه من الاستجابة بسرعة للتهديدات الجوية، ويبلغ طول الصاروخ 5.08 متر، وقطره 0.37 متر، وطول جناحه 1.19 متر، وهذا يجعله نظام أسلحة متحرك نسبياً وقابل للتكيف مع بيئات العمليات المختلفة.

أوكرانيا تتسلم العديد من أنظمة الدفاع الجوي HAWK

واعتباراً من عام 2023، شمل الدعم الدولي لأوكرانيا تسليم العديد من أنظمة الدفاع الجوي HAWK، وعلى وجه التحديد، أعلنت إسبانيا عن شحن ست منظومات دفاع جوي من طراز HAWK إلى أوكرانيا، وتشكل هذه الجهود جزءاً من التزام الدول الغربية بدعم أوكرانيا في خضم الحرب المستمرة.

وبالإضافة إلى ذلك، أدرجت الولايات المتحدة صواريخ نظام HAWK في حزم مساعداتها الأمنية لأوكرانيا، على الرغم من أنه لم يتم تحديد عدد الأنظمة أو الصواريخ الإجمالية التي تم إرسالها.

هذا وأعلنت الولايات المتحدة أنه لن يكون هناك أي تأثير سلبي على الاستعداد الدفاعي لقواتها المسلحة بسبب عملية البيع المقترحة هذه.

المصدر: موقع Army Recognition