علامات تشير إلى أن صحة أمعائك جيدة

علوم

5 علامات تدل على صحة الأمعاء

8 أيار 2024

يمكن أن يؤدي تغيير توازن الكائنات الحية المجهرية البالغ عددها 100 تريليون، والتي تشكل ميكروبيوم الأمعاء، إلى زيادة الوزن والإصابة بالالتهابات وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

بكتيريا الأمعاء تسبب الالتهابات في الجسم

وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية أن وجود بكتيريا معينة في الأمعاء قد يسبب الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وقال الباحثون أن الالتهاب هو السبب الكامن وراء العديد من الحالات المزمنة بما في ذلك السمنة وتصلب الشرايين والسكري من النوع الثاني ومرض التهاب الأمعاء.

علامات تشير إلى صحة الأمعاء

ويقول الدكتور كينيث براون، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن هناك طرقاً عديدة لمعرفة ما إذا كنت أمعائك صحية أم أنها تعاني من المشاكل، وأهم هذه العلامات الدالة على صحة الأمعاء:

1- فحص حركات الأمعاء: يعد شكل وتكرار حركات الأمعاء علامة ممتازة على صحة الأمعاء أو عدم صحتها، ويقول الدكتور براون: "إن حركة الأمعاء كل يوم، مع قليل من الإجهاد أو عدم وجود أي إجهاد، هي مؤشر على أن جهازك الهضمي يعمل بشكل جيد.

2- راحة الجهاز الهضمي: إذا كنت لا تعاني عادة من الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك أو الإسهال أو حرقة المعدة، فهذه علامة جيدة على أن أمعائك في حالة صحية جيدة

3- وظيفة مناعية قوية: غالباً ما تعني الأمعاء الصحية وجود نظام مناعة قوي، لذلك لا تمرض كثيراً وتتمتع بالشفاء السريع عندما تصاب بالأمراض، ويوضح الدكغبراون أنه عندما تلتهب الأمعاء، لا يستطيع الجهاز المناعي أن يعمل بصورة جيدة.

4- صفاء البشرة: يمكن أن يؤدي الالتهاب في الأمعاء إلى الصدفية والأكزيما وحب الشباب، كما يؤدي عدم توازن البكتيريا السيئة في الأمعاء إلى استجابة مناعية تؤدي إلى مشاكل جلدية.

5- الطاقة والحيوية: تنتج الأمعاء 95% من مادة السيروتونين في الجسم المسؤولة عن المساعدة في السيطرة على التوتر والصحة النفسية والتركيز والذاكرة، ويمكن أن يشير الشعور العام بالحيوية إلى أن أمعائك صحية.

وللمساعدة في بناء ميكروبيوم أمعاء صحي وخالي من الالتهابات، يجب عليك تناول الكثير من الأطعمة الكاملة والألياف، حيث تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الخضار والفاكهة على بناء أمعاء صحية، وكلما كان الطعام أكثر تنوعاً، كلما أصبحت الأمعاء أكثر صحة.

المصدر: المجلة الدولية للبحوث البيئية