دواء التهاب المفاصل الروماتويدي Acterma

علوم

دواء التهاب المفاصل هذا قد يكون العلاج التالي لفيروس كورونا

1 أيلول 2020 15:05

توصلت دراسة جديدة إلى أن دواء التهاب المفاصل الروماتويدي Acterma قد يساعد في تحسين ظروف المرضى المصابين بأمراض خطيرة.


حيث أن عقار Tocilizumab، الذي يباع تحت الاسم التجاري Actemra، هو دواء له خصائص مضادة للالتهابات يعتقد العلماء أنه يمكن أن يتحكم في رد فعل الجهاز المناعي المفرط تجاه فيروس كورونا التاجي المستجد. وذلك بعد أن لاحظوا أن سبعة مرضى تناولوا جرعات من الدواء قد قلت أعراضهم الحادة مثل الحمى وكانوا أكثر قدرة على التنفس دون الحاجة إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي.

وفي ظل عدم توفر لقاحات فعالة حتى الآن، فإن هناك حاجة ملحة لاختبار كل من الأدوية الموجودة والعلاجات التجريبية لوقف الجائحة الفيروسية الخطيرة التي أودت بحياة أكثر من 183000 أمريكي حتى الآن.

والجدير بالذكر أن عقار Tocilizumab ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات إنترلوكين 6 (IL-6)، والتي يمكن أن تساعد في التخفيف من رد الفعل المفرط الخطير على الفيروس من قبل جهاز المناعة في الجسم، والذي يسمى بـ عاصفة السيتوكين، والتي تحدث عندما لا يقاوم الجسم الفيروس فحسب، بل يهاجم أيضاً خلاياه وأنسجته والخلايا والأنسجة التي تحتضنه ويختبئ فيها الفيروس.

ولذلك، في حالة مرضى فيروس كورونا، يمكن أن تؤدي عواصف السيتوكين إلى ضائقة تنفسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل أعضاء متعددة في الجسم وحتى إلى الوفاة. كما وتجدر الإشارة إلى أنه لم تتم الموافقة على عقار tocilizumab من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في مرضى فيروس كورونا حتى الآن.

النهضة نيوز