الثقوب الدودية

علوم

ليست أفلام خيال علمي.. التنقل عبر المكان والزمان عبر الثقوب الدودية قد يصبح ممكنة

2 أيلول 2020 00:50

قد تبدو فكرة أن الثقوب الدودية يمكنها أن تنقلك عبر المكان والزمان بمثابة لقطة من أحد أفلام الخيال العلمي، إلا أن دراسة جديدة تدعي أن هذه الثقوب الدودية يمكن أن تكون ممكنة في الواقع.


حيث استخدم باحثون من جامعة برينستون ميكانيكا الكم لوضع نظرية تبحث الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى تكشيل ثقوب دودية كبيرة بما يكفي لنقل البشر.

وفي الدراسة التي نشرت عبر موقع الجامعة الإلكتروني وطبعت في مجلة arXiv العلمية، قال الباحثون بقيادة البروفيسور خوان مالداسينا: "إن الثقوب الدودية تشبه الثقوب السوداء متوسطة الشحنة من حيث كتلتها، حيث أن حجمها الكبير يتيح لمسافر بشري البقاء على قيد الحياة بسبب قوى المد والجزر، والذي قد يستغرق وقتاً مناسباً قصيراً جداً للعبور، لكنه سيبدو وقتاً طويلاً من الخارج".

وأضاف: "خلال هذه الرحلة، يكتسب المسافر عامل تعزيز كبير جداً، لأنه يمر عبر مركز الثقب الدودي، وقد ناقشنا هذا بشكل أوضح في حالة وجود الثقب الدودي في مكان بارد ومنبسط، ولم نعطِ أي آلية معقولة لتشكيلها حتى الآن. لكننا قلنا أنها تكوينات تسمح بها المعادلات من الناحية النظرية".

بالإضافة إلى ذلك، يقترح الباحثون أن مثل هذه الثقوب الدودية يمكن أن تسمح للمسافرين عبر الزمن بالسفر بين نقاط بعيدة في مجرتنا في غضون ثوان معدودة فقط، وأضافوا: "يمكن أن يسمح هذا النموذج بوجود ثقوب دودية كبيرة بما يكفي يمكن للبشر عبورها، أي النجاة من قوى المد والجزر التي تتشكل بداخلها، مما سيمكنهم من السفر في أقل من ثانية بين نقاط بعيدة في مجرتنا، لكن بالنسبة للمراقب الذي يكون في الخارج، فستمر عشرات الآلاف من السنين بالنسبة له".

والجدير بالذكر أنه بينما تشير الدراسة الجديدة إلى إمكانية وجود الثقوب الدودية، فإن العثور عليها قد يمثل تحديا حقيقيا وصعباً للغاية.

ففي حديثه إلى مجلة Live Science العلمية عام 2012، قال البروفيسور ستيفن هسو من جامعة أوريغون: "ستحتاج إلى بعض التكنولوجيا فائقة التطور للقيام بذلك، ولن يقوم البشر بخلق أو إيجاد الثقوب الدودية التي ستمكننا من السفر عبر المكان والزمان في أي وقت في المستقبل القريب".

النهضة نيوز