الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأميركية

أخبار

ترامب يقرر حرمان الولايات "المتمردة" من التمويل

3 أيلول 2020 13:40

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراراً بقطع التمويل عن المدن التي تثير تسمح بإثارة الفوضى والخروج عن القانون، في تحرك لضبط التفلت الذي بدأ يتسرب للولايات المتحدة، إثر الاحتجاجات التي تجتاح الولايات الأميركي بين الحين والآخر منذ مقتل الاميركي ذو البشرة السمراء "جورج كلويد" وحتى الآن.

البيت الأبيض نشر قرار المرسوم الذي وقعه ترامب بهذا الخصوص والذي جاء فيه: "لن تسمح إدارتي بإرسال الدولارات من الضرائب الفيدرالية لتمويل المدن التي تسمح لنفسها بالتحول إلى مناطق خارجة عن القانون"، مضيفاً"من المهم جدا أن تقوم الحكومة الفيدرالية بمراجعة السماح للسلطات المحلية التي تتسامح مع الفوضى والعنف والتخريب في المدن الأمريكية، باستخدام الأموال الفيدرالية".

ترامب الذي طالب بوضع بإعداد مقترحات في غضون شهر حول كيفية حرمان هذه المدن من المساعدات الفيدرالية، كلف المدعي العام وليام بار بوضع قائمة تضم "السلطات الفوضوية" التي "ترفض اتخاذ خطوات معقولة" لاستعادة النظام العام.

اللافت في نص المرسوم الأميركي الجديد هو انه سيشمل ولايات مثل واشنطن ونيويورك وسياتل، وهي ولايات اجتاحتها التظاهرات، مؤخراً، كما سيشمل ولاية سياتل التي وصل الأمر بمحتجيها للمطالبة بالانفصال عن النظام الفيدرالي.  

وتشهد الولايات الأميركية احتجاجات متواصلة ضد سياسات الشرطة العنصرية، حيث تخرج هذه التظاهرات عند عرض مشاهد لما تقوم به الشرطة بحق الأشخاص الذين تعتقلهم، بغض النظر عن معرفة سبب اعتقالهم، وهو المر الذي تشجع الولايات المتحدة حصوله في غيرها من البلدان وتسعى لقمعه بأقصى شدة على أراضيها.

 

النهضة نيوز-بيروت