السعال

علوم

هذه الأنواع الثلاثة من السعال يجب أن لا تتجاهلها

3 أيلول 2020 17:39

يعرف السعال ببساطة بأنه وسيلة الجسم لإزالة المواد الغريبة أو المخاط من مجرى الهواء العلوي أو الرئتين، كما أنه رد فعل لمجرى الهواء المتهيج، وقد يكون السعال أيضاً في بعض الحالات الاستثنائية مؤشراً لمشكلة صحية أساسية، ولذلك لا ينبغي تجاهله ويجب علاجه على الفور.


فإذا ما لاحظت أنك تعاني أحد هذه الأنواع الثلاثة من السعال، فاطلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن:

1- السعال الحاد المتقطع الذي ينتهي بصوت ديكي أثناء التنفس، المعروف باسم السعال الديكي

في البداية، يمكن أن تظهر الأعراض على أنها نزلة برد حيث تعاني من سيلان أو انسداد في الأنف والحمى والسعال، ولكن إذا شعرت بعد أيام قليلة من ظهور علامات السعال التقليدية بآلام بطن شديدة تجعلك تتقيأ وتكاد تكون مرهقاً، فاطلب المساعدة الطبية العاجلة.

2- السعال الذي يبدأ كسعال جاف ثم يتحول إلى سعال رطب بعد أيام قليلة مع وجود مخاط أصفر أو أخضر أو أحمر أو لون شبيه بالصدأ.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون هذا النوع من السؤال من أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد. فإذا ما صاحب هذا السعال حمى أو صعوبة التنفس أو الألم عند التنفس بعمق، فقم بطلب المساعدة الطبية على الفور.

3- السعال الجاف الذي ينتهي بأزيز.

يمكن أن يكون هذا النوع من السعال علامة على الإصابة بالربو. حيث أن الربو غالبا ما يصيب الأشخاص الذين يعانون بالفعل من التهاب الشعب الهوائية، والذي يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس وكذلك الصفير والسعال.

والجدير بالذكر أن ضيق الصدر وضيق التنفس والتعب والسعال الذي يزداد سوءا في الليل من علامات الربو، حيث تحتاج في هذه الحالة إلى عناية الخبراء للشفاء والعلاج الفوري.