تقشير الجلد

علوم

الأسباب والعلاجات المنزلية المحتملة لتقشر الجلد

3 أيلول 2020 20:13

يعد تقشر الجلد هو حالة مرضية قد تحدث بسبب تعرض الجلد لضرر مباشر مثل حروق الشمس أو العدوى البكتيرية أو الفطرية. ووفقا لأطباء الأمراض الجلدية، فإن تقشر الجلد يمكن تعريفه بأنه تلف وفقدان الطبقة العليا الخارجية من الجلد، والتي قد تحدث بسبب إصابة الجلد بالحروق أو حروق الشمس والعدوى، أو قد يكون أيضً علامة على وجود اضطراب في الجهاز المناعي أو أمراض أخرى.


ومع ذلك، فمن المهم والمستحسن أن تذهب لإجراء فحص طبي في أماكن أخرى لمعرفة سبب تقشر الجلد، خاصة عندما لا تكون متأكداً من أنها مشكلة يمكن التغاضي عنها أم لا.

• الأسباب المحتملة لتقشر الجلد

من خلال تقشر الجلد، قد يكون جسدك يخبرك أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء، أو رفض بشرتك لمنتج أو أكثر من منتجات العناية بالبشرة، أو تعرضك للتسمم الإشعاعي. كما ويمكن أن يكون بسبب رد فعل تحسسي لنوع من الطعام أيضاً.

و في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي العدوى، والتي تشمل المكورات العنقودية والفطريات والاضطرابات الوراثية إلى تقشر الجلد أيضاً، بالإضافة إلى احتمالية معاناتك من اضطراب جلدي نادر يسمى متلازمة تقشير الجلد اللامائية التي تسبب تقشرا غير مؤلم للطبقة العليا من الجلد.

ومع ذلك، هناك أمراض وحالات معينة يمكن أن تسبب تقشر الجلد، وهي تشمل :

1- التعرق المفرط

2- التعرض المفرط للشمس و الظروف الجوية القاسية

3- الطفح الجلدي

4- ردود الفعل على الجلد الناجمة عن المواد الكيميائية

5- البثور أو الجروح على الجلد قد تؤدي إلى التقشر أثناء عملية الشفاء

6- أنواع معينة من السرطان

7- الجفاف

8- القدم الرياضي

9- التهاب الجلد التأتبي (أكزيما)

10- التهاب الجلد التماسي

11- سرطان الغدد الليمفاوية التائية

12- البشرة الجافة

13- الحكة الشديدة

14- مرض كاواساكي

15- الآثار الجانبية للدواء

16- الفقاعات الجلدية

17- الصدفية

18- سعفة الجسم

19- سعفة فروة الرأس

20- الحمى القرمزية

21- التهاب الجلد الدهني

22- التهابات العنقوديات

23- متلازمة ستيفنز جونسون

24- ضربة الشمس

25- متلازمة الصدمة السامة

26- متلازمة التقشر الجلدي الوراثية

• العلاجات المنزلية لتقشر الجلد :

1- زيت الزيتون :

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية مغذية للجلد، والتي تعمل كمرطب ممتاز للبشرة الجافة. كما ويساعد الزيت على تغطية البشرة وحبس الرطوبة فيها. ويساعد فيتامين E الموجود فيه الجسم على محاربة الجذور الحرة التي غالبا ما تكون مسؤولة عن شيخوخة الجلد.

2- الخيار:

نظرا لكونه قابضاً طبيعياً، يحتوي الخيار على الكثير من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على تخفيف التهيج والحكة. بالإضافة إلى أن فيتامين C الموجود فيه يساعد على تقليل حروق الشمس وتسهيل إصلاح الجلد أيضاً.

3- مقشر الليمون والسكر:

إن الليمون يعتبر قابض طبيعي قوي له القدرة على إذابة خلايا الجلد الميتة، وهو يساعد على تقليل التقشر أيضاً، كما ويحتوي على خصائص علاجية ومهدئة مفيدة للبشرة بشكل عام. وعندما يقترن بالسكر، يصبح مقشراً طبيعيا رائعا للجلد.

النهضة نيوز