رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

أخبار

رئيس الوزراء الباكستاني: أي اتفاق أحادي الجانب بشأن القضية الفلسطينية لن ينجح

4 أيلول 2020 16:31

صرح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن أي تسوية أحادية الجانب يتم فرضها لن تحل القضية الفلسطينية.


وقال عمران خان خلال رده على سؤال حول تطبيع العلاقات الإماراتية مع الكيان الصهيوني، أن أي اتفاق أحادي الجانب بشأن القضية الفلسطينية باسم إقامة ما يسمى بالـ "سلام" لن ينجح، مضيفاً أن النظام الصهيوني يجب أن يدرك أنه إذا لم يسمح للفلسطينيين بالحصول على تسوية عادلة، ودولة قابلة للحياة، فإن هذه القضية لن تنحسر و ستظل تتفاقم مع مرور الزمن .

وفي إشارة إلى التطورات الإقليمية والعلاقات مع الحلفاء العرب، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، قال عمران خان: " إن علاقاتنا مع السعوديين في مستوى جيد، كما وتتوقع باكستان أن تلعب منظمة التعاون الإسلامي دوراً أكبر في الصراع المتعلق بمنطقة كشمير".

ورداً على سؤال عما إذا كانت إسلام أباد تعيد التفاوض على شروط إقامة الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان مع بكين، رفض رئيس الوزراء عمران الأمر واستنكره على الفور، مضيفاً أن علاقة باكستان بحليفتها الحالية "الصين" هي الأفضل على الإطلاق.

وأضاف: "إن المستقبل الاقتصادي لباكستان مرتبط بالصين. فالحقيقة هي أن الصين تنمو بوتيرة أسرع من أي دولة أخرى، ويمكن لباكستان أن تستفيد حقاً من الطريقة التي تطورت بها الصين".

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء عمران خان قد قال خلال الشهر الماضي أثناء سؤاله حول الاتفاق الدبلوماسي الذي عقد بين الإمارات العربية المتحدة والنظام الصهيوني أن باكستان لن تعترف بالنظام الصهيوني، وأنها تدعم التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية. وفي غضون ذلك، رفض وزير خارجية باكستان شاه محمود قريشي بشدة أي ضغوط خارجية على البلاد للاعتراف بالدولة الصهيونية غير الشرعية، حيث قال قريشي: "إن باكستان لن تتعرض للضغط أبداً، فموقفنا واضح بشأن فلسطين ويتوافق مع تطلعات الشعب الباكستاني".

النهضة نيوز