توت العليق

علوم

هذه الفوائد الصحية السبعة لتوت العليق

4 أيلول 2020 21:26

يعتبر توت العليق من الأطعمة الطبيعية اللذيذة التي يعشقها الجميع سواء أكانت طازجة أو مجمدة، كما أنها لديها ملف غذائي مثير للإعجاب يجعلها أحد أكثر الخيارات صحية. ولهذا نقدم لكم 7 فوائد صحية لتوت العليق:


1- يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية

كوب واحد من توت العليق يوفر أكثر من 50٪ من الحد الأدنى اليومي الذي يحتاجه الجسم من فيتامين C، الذي يدعم المناعة وصحة الجلد ويساعد على إنتاج الكولاجين. كما ويحتوي على المنغنيز وفيتامين K أيضاً، الذين يلعبان دوراً في الحفاظ على صحة العظام. بالإضافة إلى كميات أقل من فيتامين E وفيتامين B والمغنيسيوم والنحاس والحديد والبوتاسيوم.

2- منخفض السكر

يعتبر توت العليق من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر منخفضة، حيث يحتوي الكوب الطازج منه على 5 جرامات من السكر فقط، مقارنة بالتفاح الذي تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم على 20 جرام من السكر. مما يجعله خياراً رائعاً لأي شخص لديه رغبة في تناول الحلويات ويريد تقليل تناول السكر بشكل عام.

3- غني بمضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة

توت العليق يعتبر طعاما صحيا قويا مضادا للأكسدة. حيث تم ربط المركبات المضادة للأكسدة التي يحتويها هذا التوت بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة.

كما وتساعد مضادات الأكسدة تلك في تقليل الالتهاب أيضاً، وهو سبب معروف للشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط المواد الوقائية الطبيعية الموجودة في توت العليق أيضا بإصلاح الحمض النووي ومنع افراز الإنزيمات التي تسبب آلام التهاب المفاصل.

4- الحماية من الإصابة بالسرطان

إن مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة بكثرة في توت العليق مرتبطة بحمايتك من الإصابة بالسرطان، وذلك عن طريق الحد من تكاثر الخلايا السرطانية، ومع ذلك، تظهر الأبحاث أيضا أن المغذيات النباتية الموجودة في توت العليق، مثل الإيلاجيتانين، قد تساعد في الواقع في قتل الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز آلية طبيعية تسمى موت الخلايا المبرمج.

5- غني بالألياف

يحتوي كوب من توت العليق على 8 جرامات من الألياف الغذائية، وهو ثلث الحد الأدنى اليومي الذي يحتاجه الجسم. حيث يقلل هذا المحتوى عالي الألياف من محتوى الكربوهيدرات الصافي في التوت إلى حوالي 7 جرامات لكل كوب، وذلك نظراً إلى أن أجسامنا غير قادرة على هضم الألياف وامتصاصها.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه الألياف في الشعور بالامتلاء، و تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم، ودعم صحة الجهاز الهضمي أيضاً.

6-يساعد في منع الإصابة بمرض السكري

قامت دراسة جديدة من معهد إلينوي للتكنولوجيا بشكل عشوائي بدراسة وجبات الإفطار الخاصة بـ 32 بالغا تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عام، وكانت كل وجبة متشابهة في السعرات الحرارية والمكونات الغذائية، ولكنها كانت تختلف فيما بينما بكمية توت العليق الأحمر المجمد.

حيث وجد الباحثون أنه بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، فإن تناول المزيد من التوت يقلل من كمية الأنسولين اللازمة لإدارة مستويات السكر في الدم. وفي الواقع، كانت قراءات نسبة سكر الدم أقل لدى أولئك الذين تناولوا كوبين من التوت الأحمر مقارنة بمن لم يأكلوه على الإطلاق.

7- يقوي الدماغ والذاكرة

يساعد توت العليق في مقاومة الإجهاد التأكسدي، وهو في الأساس عبارة عن اختلال التوازن بين إنتاج الجذور الحرة المدمرة للخلايا وقدرة الجسم على مقاومة آثارها الضارة.

ولأن الإجهاد التأكسدي هو عامل مسبب لأمراض عقلية مثل مرض الزهايمر و باركنسون، يعتبر توت العليق من أفضل الأطعمة التي تدعم صحة الدماغ.

وثبت أيضا أن مركبات الفلافونويد الموجودة في توت العليق تساعد في تحسين التنسيق الحركي و الذاكرة و المزاج أيضاً، و ذلك عن طريق إزالة البروتينات السامة المرتبطة بخلل وظائف الدماغ.

النهضة نيوز