العثور على أكبر مكتبة رقمية لداعش

أخبار

تكشف تفاصيل خطيرة .. العثور على أكبر مكتبة رقمية لـ"داعش"

5 أيلول 2020 06:32

عثر باحثون بريطانيون على واحدة من أكبر المكتبات الرقمية التابعة لتنظيم "داعش" المصنف إرهابياً على اللوائح الدولية، تحتوي على أكثر من تسعين ألف مادة

وأشار الباحثون بحسب موقع "بي بي سي" إلى ان العثور على المكتبة جاء عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، حيث تحوي على مجموعات كبيرة من الوثائق والأشرطة والصور التابعة للتنظيم، يدخل لزيارتها نحو 10 آلاف زائر يومياً.

نائب مدير المعهد الذي اكتشف وجود الأرشيف مصطفى عياد ، قال "إن المكتبة تحتوي على كل ما تريد معرفته عن كيفية التخطيط للهجمات وتنفيذها، أي بالأساس كل الأمور التي تحتاجها لتصبح ارهابيا أفضل".

وبحسب الباحثين فإن المواد التي يحتويها الأرشيف موزعة في نظام لا مركزي، وليس في خادم وحيد، وبإمكان أي مستخدم تداول محتوى المكتبة عبر الإنترنت من خلال خوادم موجودة في مواقع متعددة. وهذا ما يجعل محاولة حجبها عسيرة جداً.

واكتشف الباحثون أن القئمين على المكتبة استخدموا أساليب غريبة لنشر محتوياتها، عن طريق استهداف حسابات المشاهير وكبار الرياضيين في منبر "تويتر"، حيث اخترق التنظيم حسابا يعود للمعجبين بالمغني الشعبي جاستن بيبر واستخدمه للترويج لمواد من "المخزن"، كما تمكن من خداع حساب منتخب الركبي الإنكليزي وجعله يتابع حسابا تابعا له عن طريق التظاهر بأنه حساب أحد أنصار المنتخب.

معهد الحوار الإستراتيجي اكتشف أيضاً أن "مخزن الخلافة" ليس الوحيد من نوعه، فهناك أرشيفات أصغر حجما تعود لجماعات متطرفة أخرى يستخدم العديد منها منصات لا مركزية أيضا.

وتشكل تنظيم "داعش" من كنف تنظيم القاعدة، حيث أسسه وبناه أبو مصعب الزرقاوي في عام 2004 ليبدأ بالانتشار منذ عام 2014 على مساحات واسعة في العراق وسوريا، تحت قيادة زعيمه أبو بكر البغدادي، حيث ارتكب أبشع وأفظع الجرائم بحق المدنيين والعسكريين على حد سواء بحق كل من يخالفه في المناطق التي احتلها.

وفي عام 2017 فقد التنظيم الذي صنفته الأمم المتحدة كمنظمة إرهابية مساحات شاسعة من الأراضي التي كان يسيطر عليها بعد هزيمة التنظيم في معركة الموصل على يد قوات الحكومة العراقية، وفقد بعدها عدداً من القواعد العسكرية والمدن في العراق وسوريا تواصلت المعارك ضده من قبل تحالف دولي واقليمي، واعلن القضاء على التنظيم بعد هزيمته في الرقة، غير أن خلاياه لاتزال تنشط في مناطق البادية السورية على الحدود مع العراق، حيث لاتزال القوات الحكومية السورية والعراقية تواصل معاركها ضده.

 

النهضة نيوز-بيروت