موقع تشيكي: القوات الأمريكية لا تتواجد في سورية لمحاربة إرهابيي "داعش"

أخبار

موقع تشيكي: القوات الأمريكية لا تتواجد في سورية لمحاربة داعش وإنما لاحتلال أراضيها وثرواتها

30 أيار 2023 16:07

اعتبر موقع "ايه تسي 24" الإلكتروني التشيكي، بأن وجود القوات الأمريكية في شمالي شرق سورية، لا يستهدف القتال ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، كما ادعت الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وإنما هي جزء من الضغوط التي تمارسها واشنطن ضد دمشق، لا سيما الضغوطات الاقتصادية.

وأشار الموقع في تقرير نُشر اليوم الثلاثاء: إلى أن قيام واشنطن بإقامة قواعد عسكرية جديدة شرق سورية يعني استمرارها باحتلال أراضيها وثرواتها، مضيفاً: "إن ذريعة محاربة تنظيم داعش لم تعد لها أي معنى، لاسيما وأن دمشق وحلفاءها قادرون على مواجهة بقايا هذا التنظيم في حال انسحاب الولايات المتحدة من سورية".

ولفت الموقع، إلى أن سياسة واشنطن ضد سورية باتت ضعيفة وأقل تأثيراً، خاصة في ظل الانفتاح العربي والإقليمي الواسع تجاه دمشق، وذلك على خلفية استئناف عضويتها بجامعة الدول العربية والمشاركة في القمة العربية، وتعزيز علاقاتها مع مختلف الدول.

وكان السياسي الأمريكي كريس مورفي، الذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية الأمريكية، قد نشر في وقت سابق مع العام الماضي بياناً يشكك في "الحكمة من انتشار هذا العدد الكبير من الأمريكيين في تلك المنطقة"، بحسب موقع DW.

فيما قالت دارين خليفة، وهي محللة مختصة بالشأن السوري في "مجموعة الأزمات الدولية"، لـ DW: "كلما تعرضت القوات الأمريكية هناك لهجوم، يبرز السؤال من جديد: لماذا هم هناك؟".

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، قد زار في آذار الفائت، شمالي شرق سوريا، وسط تنديد رسمي للحكومة السورية، بحسب ما ذكر موقع CNN.

وقال المتحدث باسم ميلي العقيد ديف باتلر، في بيان: "إن ميلي التقى مع القوات الأمريكية في شمالي شرق سوريا المتواجدين هناك كجزء من حملة هزيمة داعش، وتفقد إجراءات حماية القوة".

وفي المقابل، أدانت دمشق الزيارة غير الشرعية لميلي إلى قاعدة عسكرية أمريكية "غير شرعية"، ووصفتها بأنها "انتهاك صارخ لسيادة وحرمة ووحدة الأراضي السورية"، حسب تصريحات وزارة الخارجية السورية لوكالة الأنباء الرسمية "سانا".

يُذكر أن القوات الأمريكية تتمركز في سوريا منذ عام 2015، ويوجد هناك حتى اليوم حوالي 900 جندي أمريكي.