علاقة بين استخدام الأجهزة الذكية و تراجع القدرة الإنجابية عند الرجال

علوم

الرجال في خطر ... الهواتف الذكية تؤثر على قدرة الرجل في الإنجاب

6 أيلول 2020 12:11

أفضت نتائج دراسة طبية أجريت مؤخراً ، إلى أن هناك صلة بين تراجع القدرة الإنجابية عند الرجال و استخدام الأجهزة الذكية ، وذلك بحسب ما نشره موقع " فوكس نيوز " .



القدرة الإنجابية :

فقد وجد باحثون من الأكاديمية الأمريكية لـ طب النوم ، تراجعاً في حركة الحيوانات المنوية عند الرجال الذين يستخدمون الأجهزة الذكية الباعثة للضوء بكافة أشكالها ، خاصة في فترة المساء وبالتحديد بعد موعد نومهم المعتاد .

وبحسب مقال نشر في مجلة Sleep ، أعاد العلماء هذا التراجع إلى الضوء المنبعث من الأجهزة الرقمية ، لا سيما الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية ، وذلك بعدما قاموا بدراسة 116 عينة .

وأشار بيان أرفق في نهاية الدراسة إلى أن الأشخاص الذين ناموا لفترات أطول من غيرهم ، تمتعوا بصحة إنجابية أفضل من أولئك الذين تأخروا عن موعد نومهم .

وأكد البيان أن العقود الماضية شهدت تراجعاً ملحوظاً في مستوى الخصوبة لدى الرجال ، بالتزامن مع استخدام الأجهزة اللوحية والذكية وانتشارها بشكل كبير في العالم .

كما نوه الباحثون في نهاية الدراسة إلى أن ضرر استخدام الأجهزة الذكية لا يقتصر على القدرة الإنجابية بل يتخطاها إلى الصحة بشكل عام ، حيث أوصوا باستخدام تلك الوسائل والتقنيات خلال ساعات محددة من النهار وعند الضرورة فقط .

النهضة نيوز