اليونان تشكك بمعلومات نقل الدبابت التركية إلى إيفروس

أخبار

اليونان تشكك بمعلومات نقل الدبابات التركية إلى إيفروس

6 أيلول 2020 19:36

أكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس، لقناة OPEN اليونانية، أن المعلومات المتعلقة بنقل دبابات تركية إلى الحدود اليونانية في منطقة إيفروس غير مؤكدة وتشكل دعاية.

وقال بيتساس:"أولا، لم يتم تأكيد هذه (المعلومات حول نقل المعدات)، وهذا على ما يبدو جزء من الدعاية التركية لأسباب داخلية. بالإضافة إلى ذلك، فإن رقم الدبابات المذكور ليس بالقدر الذي يمكن أن يغير بشكل كبير ميزان القوى في إيفروس".

وأشار إلى أن المقترحات التي قدمها الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، تتعلق بإجراء محادثات على المستوى الفني فقط، وتجري دراستها.

وأضاف:"لم يتم تحديد موعد لعقد اجتماع (يوناني - تركي) واحد، سواء على مستوى الناتو الموسع أو على المستوى الثنائي. وعلى أي حال، لن تكون هناك بداية لسبر الاتصالات، ولن تجري أي مناقشات طالما بقيت سفينة الأبحاث التركية هناك (في شرق البحر الأبيض المتوسط) وغيرها من السفن التركية".

وبحسب قوله ، يجب على تركيا أن تثبت عملياً أنها تقف مع الحوار والقانون الدولي.

يذكر أنه تم وضع القوات المسلحة اليونانية في حالة تأهب قصوى. وتجري تركيا أيضا أبحاثا في المنطقة التي تعتبرها قبرص منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وتتهم اليونان وتركيا بعضهما البعض بالتوقيع على اتفاقيات غير قانونية لترسيم حدود المناطق البحرية لا تأخذ في الاعتبار مصالح الطرف الآخر.