الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الأمريكي دونالد ترامب "أرشيف"

أخبار

الملك السعودي لترامب : نريد حلا عادلا ودائما للشعب الفلسطيني

7 أيلول 2020 13:34

قالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المملكة العربية السعودية حريصة على تحقيق حل عادل و دائم للقضية الفلسطينية ، و التي قال أنها ستكون نقطة الانطلاق الرئيسية لمبادرة السلام العربية المقترحة من قبل المملكة.

إذ تحدث كل من الملك السعودي سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر الهاتف، وذلك بعد انجاز اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهر الماضي بين الإمارات العربية المتحدة ودولة الاحتلال، و الذي وافقت بموجبه الإمارات على أن تصبح ثالث دولة عربية تطبيع العلاقات رسميا مع إسرائيل ، بعد كل من مصر والأردن.

و أبلغ الملك سلمان ترامب أنه يقدر جهود الولايات المتحدة لدعم السلام، وأن السعودية تريد رؤية حل عادل و دائم للقضية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية التي اقترحتها المملكة عام 2002 .

وبموجب الاقتراح ، عرضت الدول العربية على "إسرائيل" تطبيع العلاقات مقابل اتفاق إقامة دولة فلسطينية و انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 . و على الرغم من أن السعودية لا تعترف رسميا بـ "إسرائيل"، إلا أنها قالت هذا الشهر إنها ستسمح للرحلات الجوية بين الإمارات ودولة الاحتلال، بما في ذلك الطائرات الإسرائيلية ، باستخدام مجالها الجوي .

و قال جاريد كوشنر، وهو مستشار البيت الأبيض و صهر ترامب ، أنه يأمل في قيام دولة عربية أخرى بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في غضون أشهر ، و لكن لم تقل أي دولة عربية أخرى حتى الآن أنها تفكر في اتباع خطى الإمارات العربية المتحدة التطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك ، ناقش نجل الملك سلمان ، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، وكوشنر حاجة الفلسطينيين الإسرائيليين لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى سلام دائم بعد زيارة كوشنر للإمارات الشهر الماضي.

النهضة نيوز - الوكالة السعودية للأنباء