النظام الغذائي الهولندي

علوم

النظام الغذائي الهولندي الذي أثبت قدرته على التخلص من دهون البطن الضارة

7 أيلول 2020 15:44

لدى هولندا إرشاداتها الغذائية الخاصة بها، وقد يكون من المفيد التعرف عليها. وبعد كل شيء، يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الهولندي على التخلص من بعض الدهون الضارة في منطقة البطن.


وقام باحثون في المركز الطبي لجامعة ليدن في هولندا بالتحقيق في كيفية تأثير الالتزام بالإرشادات الغذائية على مستويات الدهون الضارة في البطن، وقد استخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم مستويات دهون البطن الموجودة لدى في 2580 مشاركا في الدراسة، وتم تقدير المدخول الغذائي المعتاد والنشاط البدني عن طريق استبيان جمعي.

كما وتم تقدير الالتزام بالإرشادات الغذائية الهولندية الحالية من خلال درجة مؤشر DHD على ثلاثة عشر مكونا. وكانت هذه المكونات عبارة عن: الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك والشاي والدهون السائلة واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة والكحوليات.

والجدير بالذكر أن مؤشر DHD يتراوح ما بين 0 و 130 نقطة، فكلما كانت النقاط أعلى فإن ذلك يشير إلى اتباع نظام غذائي صحي.

وخلال الدراسة، كان متوسط عمر المشاركين 56 عاماً، وكان متوسط نقاط مؤشر DHD لديهم 71 نقطة، وقد كشفت بيانات الدراسة أن ارتفاع مؤشر DHD بمقدار 10 نقاط كان مرتبطا بانخفاض 2.3 سم من دهون البطن.

وبناء على ذلك، خلص فريق البحث إلى أن التقيد بالإرشادات الغذائية حسب تقدير مؤشر DHD مرتبط بوجود كمية أقل من الدهون الحشوية في منطقة البطن.

• ما هو النظام الغذائي الهولندي؟

حددت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) النظام الغذائي الهولندي بأنه نظام غذائي يعتمد على أربعة مجموعات غذائية ، وهي الفاكهة والخضروات، الخبز، الحبوب ، ولبطاطس، بالإضافة إلى بعض المنتجات الحيوانية و لكن بنسب منخفضة للغاية . بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة مشروبات واحدة تحتوي على الماء و الشاي و القهوة .

بشكل عام ، يوصي النظام الغذائي الهولندي بتناول المزيد من الأطعمة النباتية من الأطعمة ذات الأصل الحيواني . حيث أن الكمية التي يوصي بتناولها من الفاكهة و الخضروات هي 400 جرام يومياً، بالإضافة إلى 90 جراما على الأقل من الخبز الأسمر أو خبز القمح الكامل أو غيرها من منتجات الحبوب الكاملة.

كما و ينصح بتناول البقوليات أسبوعياً، و التي يمكن أن تشمل التوت البري و فول الصويا و فاصوليا البينتو و الفاصوليا الحمراء و الفاصوليا السوداء و البازلاء الخضراء.

والجدير بالذكر أن تناول المزيد من الخضروات يعتبر نظاما غذائيا رائعا للمساعدة في التخلص من الدهون المتراكمة في البطن.

بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن الإرشادات الغذائية الإضافية للنظام الغذائي الهولندي تناول 15 جراما من المكسرات غير المملحة يوميا ، و تناول حصة واحدة فقط من الأسماك الزيتية في الأسبوع . كما أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميا يعتبر أمنا مناسبا ، لكن إذا اخترت شرب القهوة ، فاختر شرب القهوة المصفاة فقط .

أما عند الطهي، فيعد المارجرين الطري و دهون الطهي السائلة و الزيوت النباتية أفضل من الزبدة و السمن النباتي الصلب . كما و ينصح بتناول حصص قليلة من منتجات الألبان، مثل الحليب أو الزبادي يومياً.

و كما هو الحال في المملكة المتحدة، من الأفضل تجنب استهلاك اللحوم الحمراء أو المصنعة ، و يجب ألا يزيد تناول الملح عن ستة جرامات في اليوم . بالإضافة إلى أن الإرشادات الهولندية تنصح بعدم شرب الكحول، أو عدم شرب أكثر من كوب واحد في اليوم .

النهضة نيوز