رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي

أخبار

بولندا: يجب أن تنسحب ألمانيا من مشروع نورد ستريم 2 الروسي دون تفكير

8 أيلول 2020 11:25

قالت بولندا أنها تحاول تصعيد الضغط على ألمانيا المجاورة لوقف مشروع إنشاء خط أنابيب الغاز الروسي " نورد ستريم 2 " بعد تسميم زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني.


وصرح رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي في مقابلة ليلة أمس الاثنين، أنه بالنسبة لألمانيا، يجب أن يتم اتخاذ قرار الانسحاب من المشروع بلا تفكير، واصفاً المشروع بأنه كان سياسياً ومزعزعاً لاستقرار أوروبا الشرقية.

وقبل ساعات من إطلاقته تصريحاته تلك، أشار المتحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل إلى أنها تعيد التفكير في دعمها المستمر لمشروع خط أنابيب بحر البلطيق المثير للجدل.

وقال مورافيكي في مقابلته مع قناة بلومبيرج التلفزيونية: "وسط التطورات الأخيرة في بيلاروسيا، حيث يهدد بوتين بالتدخل بشكل واضح وعلني، وما فعله بنافالني، يجب أن يكون هذا جرس إنذار أخير لألمانيا. حيث يجب إدانة روسيا ويجب أن تكون هناك عقوبات شديدة وتدخلات تحذو حذوها".

تجدر الإشارة إلى أن التوترات قد تصاعدت بين كل من موسكو وبرلين بعد أن قرر المتخصصون العسكريون الألمان الأسبوع الماضي أن نافالني قد تسمم باستخدام غاز نوفيتشوك، وهو غاز الأعصاب السري القاتل الذي طوره الجيش الروسي.

بالإضافة إلى ذلك، وصف مورافيكي المعارض منذ فترة طويلة لمشروع نورد ستريم 2، حكومة الرئيس فلاديمير بوتين بأنها "نظام معادي"، وذلك لانتهاكها سيادة الدول المجاورة وطريقة معاملتها للمعارضة والمنشقين الروس.

النهضة نيوز