سرطان الجلد

علوم

معلومة وحيدة يمكن أن تنقذ حياتك من سرطان الجلد

10 أيلول 2020 11:50

يتطور سرطان الجلد عندما تبدأ الخلايا الصباغة في الجلد في النمو خارج نطاق السيطرة. حيث يعرف هذا النوع من السرطان القاتل بالورم الميلاني، ولكن هناك معلومة وحيدة مؤكدة يمكن أن تنقذ حياتك.

والورم الميلاني خطير للغاية، حيث أنه من المرجح أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم اكتشافه مبكرا بما فيه الكفاية.

فما هي المعلومة الوحيدة التي يجب أن تكون على دراية بها لإنقاذ حياتك من الإصابة بمثل هذا المرض القاتل؟

من المعروف أن الأورام الجلدية الميلانينية تكون غالبا باللون البني الداكن، وذلك لأنها تتشكل في طبقة التصبغ الميلانية في الجلد ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تظهر بعض الأورام الميلانينية باللون الوردي أو البني أو حتى الأبيض أيضا.

كما أنه تجدر الإشارة إلى أن الشامات البنية وحتى الوردية يمكن أن لا تكون سرطانية بالضرورة فقد تكون أوراما حميدة لا تستدعي القلق. لذلك، إن كنت ترغب في معرفة ما إذا كانت شاماتك سرطانية أم لا، فعليك معرفة هذه المعلومة الهامة التي نقدمها لك في هذا المقال.

حيث أن السؤال الرئيسي الذي يجب أن تطرحه على نفسك في البداية هو " هل تبدو هذه الشامة أو البقعة الداكنة مختلفة عن جميع البقع الموجودة على بشرتي أم لا". فذلك يعرف بتقنية البحث عن "البطة القبيحة"، والتي تكون فيها الشامة المحتمل بكونها ورما خبيثا مختلفة تماما عن الشامات الأخرى الموجودة على الجسم.

كما أنه يوجد هناك ملاحظة رئيسية أخرى يجب إجراؤها عند البحث عن الشامات السرطانية، والتي تسمى "قاعدة ABCDE"، وهي:

A - Asymmetry "عدم التناسق": حيث لا يتطابق نصف الوحمة مع نصفها الآخر.

B - Border "الحدود": حيث تكون الحواف غير منتظمة أو خشنة أو مسننة أو غير واضحة.

C- Colour "اللون": حيث يكون اللون مختلفا و قد يتضمن درجات مختلفة من البني أو الأسود، أو أحيانا يكون مصحوبا ببقع من اللون الوردي أو الأحمر أو الأبيض أو الأزرق.

D - Diameter "القطر": حيث يكون قطر الوحمة أو الشامة أكبر من 6 ملّيمترات.

E - Evolving "التطور": حيث تتطور الشامة أو تتغير من حيث الحجم أو الشكل أو اللون.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الاحتراس من الشامات الجديدة، خاصة إذا كانت تتغير في الحجم أو الشكل أو اللون. كما أن هناك علامات تحذير أخرى يجب أن تكون على دراية بها، بما في ذلك الجروح و التقرحات التي لا تلتئم , و يمكن أن يكون الاحمرار أو الانتفاخ المفاجئ خارج حدود الشامة مؤشرا تحذيريا آخر أيضا.

النهضة نيوز