المغنيسيوم: المفتاح لتنظيم ضغط الدم وصحة القلب

علوم

المغنيسيوم من أهم المعادن في تخفيض ضغط الدم

4 أيار 2024

يتواجد معدن المغنيسيوم بكثرة في جسم الإنسان وله دور هام في الحفاظ على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تنظيم ضغط الدم  وتشير الدراسات العلمية إلى أن استهلاك كميات كافية من المغنيسيوم في النظام الغذائي يساهم بشكل فعال في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

وظيفة المغنيسيوم في الجسم

تحتاج أجسامنا إلى المغنيسيوم  للعمل بفعالية، حيث يشارك في أكثر من 300 نظام إنزيم ينظم التفاعلات الكيميائية الحيوية المختلفة، بما في ذلك وظيفة العضلات والأعصاب، وتنظيم نسبة الغلوكوز في الدم، وتنظيم ضغط الدم. والمثير للاهتمام، أن العديد من البالغين لا يحصلون على كمية كافية من المغنيسيوم في وجباتهم اليومية، على الرغم من أهميته البالغة.

ارتفاع ضغط الدم

تدعم الأبحاث العلمية العلاقة بين المغنيسيوم وارتفاع ضغط الدم بأدلة قوية، ويُعتبر ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية كبيرة تؤثر على العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية ويشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة .

كيف يساعد المغنيسيوم في تخفيض ضغط الدم ؟

لكن المغنيسيوم يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، مما قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويعد هذا الاسترخاء أمراً بالغ الأهمية لأنه يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر، مما يقلل الضغط على القلب والشرايين.

دور مكملات المغنيسيوم في ضبط ضغط الدم

تدعم الأبحاث العلمية دور المغنيسيوم في التحكم في ضغط الدم، وعلى سبيل المثال، وجد الباحثون أن مكملات المغنيسيوم خفضت ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحتى أولئك الذين لديهم قراءات ضغط طبيعية.

كمية المغنيسيوم الموصى بها للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي

وأكد الباحثون أن تناول ما بين 300 إلى 500 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، حيث يشير الضغط الانقباضي إلى الضغط في الأوعية الدموية عندما ينبض قلبك، بينما يشير الضغط الانبساطي إلى ضغط الأوعية الدموية عندما يرتاح قلبك بين النبضتين.

كما أكدت الدراسات أن تأثير المغنيسيوم في خفض ضغط الدم كان أكثر وضوحاً لدى الأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو السمنة أو ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المواد الغذائية التي تحتوي المغنيسيوم

يذكر أن المغنيسيوم موجود في الحبوب الكاملة والفاصولياء والمكسرات والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ.

موقع Knowridge