الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار

تفاخر بأنه حمى محمد بن سلمان بعد مقتل خاشقجي .. ترامب: لقد أنقذت مؤخرته

11 أيلول 2020 11:27

تفاخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحمايته لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من رقابة الكونجرس في قضية القتل الوحشي للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي قبل عامين، و ذلك وفقا لكتاب "الغضب" الذي أجرى فيه الصحافي بوب وودوارد مقابلات مع الرئيس الأمريكي.

و يأتي الكشف عن هذه القنبلة من كتاب "Rage" (الغضب) الذي سيصدر قريبا للصحفي الأمريكي البارز بوب وودوارد ، و سيتضمن 18 مقابلة مع ترامب حول مجموعة من القضايا المختلفة و المثيرة للجدل ، بالإضافة إلى مقابلات مع العديد من مسؤولي البيت الأبيض.

ووفقاً لتقرير نشرته " صحيفة ميدل إيست آي" وترجمته "النهضة نيوز" فإنه وخلال مكالمة بين الرئيس و وودوارد ، سأله الصحفي عن مقتل خاشقجي ، كاتب العمود في صحيفتي واشنطن بوست و ميدل إيست آي . حيث قال وودوارد لترامب بتاريخ 22 يناير وفقا لكتابه ، الذي حصل موقع Business Insider على نسخة منه: "إن الناس في واشنطن بوست مستائين من مقتل خاشقجي ، فهذه القضية واحدة من أكثر الأشياء بشاعة . لقد قلتها بنفسك ".

بعد الرد في البداية بالادعاء أن الحكومة الإيرانية تقتل عشرات الأشخاص كل يوم ، قال الرئيس ترامب في إشارة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان :" لقد أنقذت مؤخرته ، تمكنت من إقناع الكونجرس بتركه و شأنه ، لقد تمكنت من إقناعهم بالتوقف".

وكان الكونجرس قد أمر العام الماضي رئيس المخابرات الأمريكية بتقديم تقرير غير سري يحدد دور أي مسؤول سعودي في "توجيه أو الأمر أو التلاعب بالأدلة في مقتل خاشقجي". و قد تجاهلت إدارة ترامب الأمر و قدمت تقريرا سريا بالكامل بدلا من ذلك بعد الموعد النهائي ، مع صفحة واحدة غير سرية تقول أنها لن تنشر المعلومات علنا لحماية "المصادر و الأساليب".

• محمد بن سلمان "لم يفعلها"

مع استمرار وودوارد في الضغط على ترامب بشأن قضية خاشقجي ، قال ترامب: "حسنًا ، أفهم ما تقوله ، و قد شاركت في الأمر بقوة ، أعرف كل شيء عن القضية برمتها ". و عند سؤاله عن دور ولي العهد في جريمة القتل، شدد ترامب على ادعاء محمد بن سلمان بالبراءة و صفقة المشتريات السعودية من الأسلحة الأمريكية التي كانت تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

و الجدير بالذكر أن ترامب كان مترددا في انتقاد حلفائه السعوديين بشأن جريمة قتل خاشقجي، وقد دافع باستمرار عن المملكة من خلال الاستشهاد بدورها الجيوسياسي ضد إيران و عقدها لصفقات الأسلحة المربحة مع واشنطن.

ترامب يصف المتظاهرين بالأوغاد.. في كتاب الغضب":هكذا قتل زعيم كوريا الشمالية عمه

فبعد أن اجتمعت مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل مع أعضاء مجلس الشيوخ الرئيسيين من كلا الحزبين الرئيسيين خلف الأبواب المغلقة في ديسمبر 2018 ، خرج العديد من المشرعين قائلين أنهم مقتنعون بأن ابن سلمان كان وراء جريمة القتل.

و بالإضافة إلى وكالة المخابرات المركزية، وجدت أنييس كالامارد وهي مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء ، في تقريرها الخاص أن عملية القتل كانت جريمة قامت بها أجهزة الدولة في المملكة العربية السعودية ، التي يقودها محمد بن سلمان باعتباره الحاكم الفعلي لها .

ومع ذلك ، ظل ترامب مدافعا عن ولي العهد، متمسكا ببراءته في حديثه مع وودوارد ، حيث قال ترامب مشيرا إلى ابن سلمان : " سيقول دائما أنه لم يفعل ذلك، وسيقول ذلك للجميع، و بصراحة شديدة أنا سعيد للغاية لأنه قال ذلك. و هو سيقولها لكم أيضا و للكونغرس و لجميع من يسأله عن الأمر، فهو لم و لن يعترف أبدا. إنه يقول إنه لم يفعل ذلك بكل قوة يا بوب ، لقد أنفقوا 400 مليار دولار في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما".

بالإضافة إلى ذلك ، تباهى ترامب أيضا بمدى اعتماد السعودية على الولايات المتحدة ، قائلا: "إن المملكة السعودية لن تستمر أسبوعا إذا لم نقف بجانبهم، و هم يعرفون ذلك".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة