خمسة عادات سيئة تضعف عظامك

علوم

منها الخمول وقلة ممارسة الرياضة.. تجنب هذه العادات السيئة التي تضعف عظامك

12 أيلول 2020 11:54

الملايين من الناس حول العالم يعانون من هشاشة العظام وضعفها، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 54 مليون رجل وامرأة في الولايات المتحدة الأمريكية، و200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، إما يعانون من هشاشة العظام بالفعل أو معرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة بسبب انخفاض كتلة العظام وقوتها.



حيث أن هشاشة العظام تعني بشكل حرفي "العظام المسامية"، وهو مرض تنخفض فيه جودة وكثافة العظام، مما يزيد من خطر إصابتك بالكسور.

فوفقا لمجلة Everyday Health الصحية، هناك بعض عوامل الخطر الجينية مثل التاريخ المرضي العائلة والعمر والعرق التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن هناك أيضا بعض خيارات نمط الحياة التي يمكنك التحكم فيها والتي تؤثر سلبا على جودة عظامك بشكل قد لا تتوقعه على الإطلاق، وهي:

1- الاستهلاك المفرط للمشروبات الخضراء

على الرغم من أن الكوكتيلات والعصائر الخضراء تعتبر مشروبات رائجة هذه الأيام، إلا أن الدكتور جيسون كالتون، وزوجته ميرا، مؤلفا كتاب "أعد بناء عظامك"، يحذران من أن هذه المشروبات قد تساهم في الإصابة بهشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وتكون حصوات الكلى.

ويقولان في كتابهما: "إن الإفراط في تناول المشروبات الخضراء المصنوعة من الخضراوات النيئة مثل السلق السويسري والسبانخ والبنجر، تحتوي على مضادات غذائية تسمى الأكسالات التي ترتبط بالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وتمنع امتصاصها. فنصيحتنا هي ألا تتناول تلك الخضراوات نيئة، حيث يؤدي غلي الخضار ثم تبريدها قبل خلطها أو عصرها إلى تقليل محتوى الأكسالات بنسبة 90٪ تقريباً".

2- الخمول وقلة ممارسة الرياضة

تقول البروفيسورة ليلى طبطبائي، الأستاذة المساعدة في قسم الطب السريري في جامعة هيوستن ميثوديست وكلية وايل كورنيل للطب، أن مرضاها الذين يتصفون بنمط حياة مستقر وخامل هم الأكثر عرضة لخطر فقدان كثافة ومتانة العظام، ذلك لأنهم لا يجنون فوائد النشاط البدني التي تقوي العظام.

3- اتباع نظام غذائي منخفض البروتين

ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن العظام تحتاج إلى البروتين، سواء أكان مأخوذا من مصادر حيوانية أو نباتية للمساعدة في الارتباط بالكالسيوم. حيث يقول الدكتور كالتون وزوجته في كتابهما: "من أجل إعادة بناء العظام، يجب أن نعطي الكالسيوم الذي يتم تناوله هيكلا للاحتفاظ والارتباط به. حيث أن الشخص الذي يبلغ وزنه 130 رطلا يحتاج على الأقل 71 جراما من البروتين موزعة على أربع وجبات من أجل بناء العظام الأكثر قوة.

4- تجاهل تناول المكملات الغذائية

يعتبر الكالسيوم و فيتامين D ضروريين للحفاظ على صحة العظام، ولكن نظرا لأن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي من منتجات الألبان أو يعرضون أنفسهم لأشعة الشمس الكافية لامتصاص و صنع هذه العناصر الغذائية بشكل طبيعي، يقول الخبراء في مجلة Everyday Health أن تناول المكملات الغذائية تكون فكرة جيدة في حالتهم.

5- تناول الكثير من الأطعمة المالحة

 وفقا للدكتور فريدريك سينجر، مدير قسم الغدد الصماء وأمراض العظام في مركز جون واين للسرطان في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا: "هناك ارتباط مطلق بين تناول كمية كبيرة من الملح والأطعمة المالحة وانخفاض كثافة العظام. حيث توصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك أقل من 2300 ملليغرام من الملح يوميا".

النهضة نيوز