عمان ترحب بالاتفاق البحريني الاسرائيلي

أخبار

ترحيب عماني متوقع باتفاق التطبيع البحريني "الإسرائيلي"

13 أيلول 2020 16:32

خرج من مسقط أول رد فعل رسمي على اتفاق التطبيع البحريني "الإسرائيلي"، معبرة وتفاؤلها بالخطوة البحرينية في تحقيق السلام بالمنطقة.

 وفي بيان للخارجية العمانية عبرت مسقط عن أملها في أن يكون هذا التوجه الإستراتيجي الجديد الذي اختارته بعض الدول العربية، رافداً عملياً ينصب نحو تحقيق السلام المبني على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

البيان الذي رحب بخطوة البحرين وضع الأمر في إطار حقوقها السيادية والإعلان الثلاثي المشترك حول العلاقات مع إسرائيل، معتبراً أن تحقيق السلام يجسد بدء حل الدولتين كما تنص عليه المواثيق والقرارات العربية والأممية، ويعكس في الوقت نفسه تطلعات ومطالب جميع الدول والشعوب المحبة للسلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط وفي العالم أجمع.

ويأتي البيان العماني غير مفاجئ ضمن السياقات التي كانت اتخذتها عمان منذ وقت طويل، حيث فتحت خطوطاً للعلاقات مع "إسرائيل" في وقت مبكر، وتوجت هذه العلاقات بالزيارة التي قام بها رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو إلى مسقط عام 2018.

وكشفت صحيفة "تايمز أو إسرائيل" في مقال لها أمس، أن الدولتين المرشحتين تالياً للاعلان عن اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" هي السودان وعمان.

وكالة الأنباء العمانية