نجيب ميقاتي - فؤاد السنيورة - سعد الحريري

أخبار لبنان

صراع بين "عرّابي" مصطفى أديب: الحريري في قفص الاتهام

15 أيلول 2020 13:38

لا تتوقف مشكلات الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى أديب عند ما لاقاه من رفض قطعي من ثلاثة مكونات رئيسية في مجلس النواب لطريقة عمله في تشكيل الحكومة.

الرجل فشل في فرض التشكيلة الحكومية، واكتشف بعد وقت قصير أن التسلح بالنفوذ الفرنسي لا يلين من مواقف التيار والوطني الحر وأمل وحزب الله، الكتل الثلاثة وقفت في وجهه، واضطرته للتنازل وممارسة المزيد من البرغماتية للخروج من المأزق الحالي.

لكن الأزمة تمتد إلى ما هو أعمق من ذلك، إذ تشتعل الخلافات في بيت رؤساء الحكومة السابقين الذين يتولوا مهمة الإرشاد والتوجيه لـ "أديب"، إذ أن كلا من فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي يتهمان سعد الحريري بمحاولة السيطرة على أديب والاستحواذ على قراره.

ووفقاً للمعلومات التي كشفتها صحيفة "الأخبار" صباح اليوم، فإن سعد الحريري كلف مستشاره المالي نديم المنلا مهمة "توزير" شخصيات بعينها داخل حكومة أديب، ويتهم كلاً من ميقاتي والسنورة، "الشيخ سعد" بترشيح أسماء تعود لشخصيات نافذة في حقل الأعمال والمال وبيئة الشركات العالمية، بالإضافة إلى شخصيات أخرى تنشط في الحراك وتدين بالولاء لفرنسا، مثل مجموعة "لايف" وكلنا إرادة".

وتقول المصادر ذاتها، إن الخلافات باتت تزداد بين رؤساء الحكومة، مع اقتراب مرحلة الحسم في التشكيل الوزاري، إذ يمتلك كلاً منهم قائمة من الأسماء التي ترغب في "توزيرها" فيما يطمع الحريري في الاستحواذ على الحصة الأكبر من تلك الأسماء.

النهضة نيوز - بيروت