"الكرش" يزيد من خطر الوفاة بسرطان البروستاتا

علوم

دهون البطن الزائدة قد تزيد من خطر الوفاة بسرطان البروستاتا

16 أيلول 2020 19:48

أشارت دراسة جديدة إلى أن دهون البطن الزائدة "الكرش"، يمكن أن تتسبب في أضرار صحية عديدة غير السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي يمكن أن تزيد من خطر الوفاة الناجمة عن الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

خلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات مأخوذة أكثر من 218000 رجل في المملكة المتحدة، حيث كانوا جميعهم خالين من السرطان عندما التحقوا بالدراسة التي أجراها البنك الحيوي البريطاني بين عامي 2006 و 2010.

وعلى مدار ما يقرب من 10 سنوات من المتابعة، توفي ما يقرب من 600 من المشاركين في تلك التجربة بسبب إصابتهم بسرطان البروستاتا. ولكن لم يكن هناك ارتباط واضح بين خطر الوفاة بسرطان البروستات وزيادة مؤشر كتلة الجسم أو نسبة الدهون الكلية في الجسم.

ومع ذلك، فقد كان هناك ارتباط بين ارتفاع مستويات الدهون حول منطقة البطن والخصر وخطر الوفاة بسرطان البروستاتا.

وأوضحت الدراسة أن الرجال الذين يزيد حجم خصرهم أكثر من غيرهم بنسبة 25٪ يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35٪.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية أورورا بيريز-كورناغو، عالمة الأوبئة الغذائية وزميلة أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة و الشريكة في وحدة وبائيات السرطان بجامعة أكسفورد: " لقد وجدنا ارتباطا مهما بين تركيز دهون الجسم حول منطقة البطن والخصر وخطر الوفاة بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن لا يوجد ارتباط واضح بين نسبة الدهون الكلية في الجسم و خطر الوفاة بسرطان البروستاتا حتى الآن".

وأضافت: "إن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض أخرى، بما في ذلك أنواع أخرى من السرطان ، لذلك يجب على الناس أن يأخذوا في عين الاعتبار آثار الدهون الزائدة على صحتنا أينما وجدت في الجسم".

النهضة نيوز