يوسي كوهين رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي

أخبار

يوسي كوهين: اتفاقية السلام مع الدول الخليجية هي ختام لسنوات طويلة من العلاقات السرية

17 أيلول 2020 13:23

علق رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ، يوسي كوهين ، في مقابلة نادرة بثت ليلة أمس الأربعاء ، على الجهود التي استثمرها في التوسط للتوصل إلى اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة و مملكة البحرين.

و قال كوهين للصحفية دانا فايس في المقابلة التي بثت على القناة الـ 12 الإخبارية : " لقد كان الأمر أشبه بحلم يتحقق ، فقد كنت جالسا بين الحضور وقلت في نفسي: هذا يحدث بالفعل".

و حول إمكانية انضمامه إلى الحياة السياسية ، قال كوهين أنه لم يقرر بعد، وقد علق على توقيع الاتفاقيتين مع الإمارات و البحرين قائلا: " لقد نجحنا في تحطيم الجدار الزجاجي ، و هو أمر مشترك بيننا و بين الدول العربية . فنحن نتحدث عن سنوات من الاتصالات و التواصل السري و لقاءات كانت تدار بطريقة حساسة للغاية، و جهود جبارة لنسج العلاقات مع دول لدينا معها علاقات دبلوماسية رسمية أو لا توجد معها أي علاقات على الإطلاق ".

وأوضح كوهين قائلا : " إن هدف الموساد الرئيسي و الدائم هو الوصول إلى نقطة حيث يكون لدينا علاقات على مستويات مختلفة في كل مكان، حيث يمكن أن تكون في البداية على شكل علاقات اقتصادية و تجارية و علاقات متبادلة في فهم الأحداث الأمنية . و في النهاية أعتقد أن هدفنا جميعا هو الوصول إلى علاقات رسمية و شاملة مع الدول العربية ".

بالإضافة إلى ذلك ، شرح كوهين كيف انضمت البحرين إلى اتفاق السلام مع "إسرائيل" ، حيث قال : " يجب بناء نظام ثقة متبادلة بيننا و بينهم ، مع عرض مغري و واضح للغاية ، سواء على الجانب الثنائي بين إسرائيل و هذه الدول ، و بالطبع ضمن الاحتضان و الدعم الهائلين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ".

و أكمل كوهين : " أعتقد أن هناك المزيد من دول الخليج العربي التي ستظل على اتصال رسمي مع دولة إسرائيل ، و هناك أيضا دول خارج الخليج العربي ليس لديها علاقة دبلوماسية رسمية مع دولة إسرائيل بعد ، و التي باعتقادي ستنسج علاقاتها معنا قريبا ".

النهضة نيوز - ترجمة خاصة