تحذير أممي من كارثة بسبب الناقلة صافر

أخبار

اليمن على شفير كارثة بيئية قد تنتجها ناقلة "صافر"

17 أيلول 2020 22:56

دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر بخصوص كارثة منتظرة لليمنيين، ستزيد من معاناتهم المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،"إنني قلق للغاية بشأن الوضع مع خزان النفط العائم (صافر) القابع قبالة الساحل الغربي لليمن، منذ عام 2015، حيث أنه لم يتم صيانته إلى الآن".

غوتيريش وجه تحذيراً شديد اللهجة من حصول أي تسرب نفطي أو انفجار أو حريق، والذي  سيكون له عواقب إنسانية وبيئية وخيمة على اليمن والمنطقة بأسرها"،

الأخطر في كلام غويتيرش هو إشارته إلى احتمالية اغلاق ميناء الحديدة لعدة أشهر في حال وقوع الكارثة حيث ستقطع  الإمدادات الغذائية عن ملايين الأشخاص في اليمن".

ووجه المين العام للأمم المتحدة دعوة عاجلة للتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يحاصر اليمن بضرورة السماح السريع وغير المشروط للفنيين للوصول إلى السفينة وتقييم حالتها وإجراء الإصلاحات الممكنة لمنع وقوع الكارثة.

وهذا ليس التحذير الأممي الأول من نوعه حيث سبق وحذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، من "معاناة مرعبة" لسكان اليمن حال تسرب النفط من الناقلة "صافر" الراسية حالياً في ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر.

وترسو قبالة سواحل اليمن المطلة على البحر الأحمر ناقلة النفط "صافر" المحملة بحمولة تفوق مليون برميل من النفط، وذلك منذ بدء الحرب على اليمن قبل أكثر من خمس سنوات، حيث تحذر المنظمات الأممية المعنية من إمكانية غرقها في أي لحظة.

وكالة تاس