دمشق تتحرك لمقاضاة ترامب

أخبار

نقابة المحامين السوريين تكشف عن تحركات قانونية لمحاسبة ترامب

18 أيلول 2020 23:37

تتجه نقابة المحامين السورية، للتحرك لمقاضاة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إثر التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وأعلن أنه اقترح على وزير دفاعه السابق اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد لكن الأخير رفض ذلك.

نقيب المحامين السوريين  الفراس فارس، كشف في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "الوطن" المحلية السورية، أن مجلس النقابة سيدرس فكرة إقامة دعوى على الرئيس الأمريكي، مؤكداً أنه في حال تمت الموافقة عليها سوف يتم عرضها على المؤتمر العام الذي سوف يعقد بعد أسبوعين.

وبحسب نقيب المحامين السوريين فإنه ستجري  دراسة جدوى رفع الدعوى ومدى فائدتها من الجوانب الوطنية والقانونية والإعلامية، وماذا سوف تحقق من فائدة، دون أن تكون مجرد فكرة عفوية أو اعتباطية أو للاستعراض الإعلامي فقط .

المسؤول النقابي السوري قال إنه في حال تم التوصل لقناعة برفع الدعوى، سيتم الطلب من مجموعة من المحامين المتميزين لتجهيز الفكرة.

 وكانت وزارة الخارجية السورية، نددت بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب،  واصفة الولايات المتحدة بأنها دولة "مارقة وخارجة عن القانون".

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية، وفق سانا، إنّ "تصريحات رأس الإدارة الأميركية حول استهداف السيد الرئيس بشار الأسد تبين بوضوح المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن للإدارة الأميركية، ولا تدل إلا على نظام قطاع طرق يمتهنون الجريمة للوصول إلى مآربهم".

بدوره خاطب مندوب سوريا الدائم في مجلس الأمن بشار الجعفري، أعضاء المجلس الأمن خلال جلسة له اليوم بخصوص الوضع في سوريا، قائلاً لقد سمعتم قبل أيام تصريحات رأس الإدارة الأمريكية حول استهداف السيد الرئيس بشار الأسد والتي تؤكد أن هذه الإدارة تمثل دولة مارقة وخارجة عن القانون وتنتهج نفس أساليب التنظيمات الإرهابية بالقتل والتصفيات وتؤكد المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن لهذه الإدارة.. وهنا أتوجه بالسؤال للأمين العام ولمندوبي الدول الأعضاء.. هل يبقي هذا الموقف الأمريكي العدائي الموجه ضد رئيس دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة أي معنى لحديث الإدارة الأمريكية عن دعمها لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية تيسره الأمم المتحدة.

اما روسيا فقد تساءلت نفس التساؤل على لسان مندوبها في مجلس الأمن، قائلة مثل هذا التصريح ألا يدل على نوايا أميركا بتغيير النظام؟.

 

النهضة نيوز